اتصل الآن من الرياض 0114465541/0538353182/0538327007 info@tsaropat.com

شركة مكافحة البعوض بالرياض0114465541

مبيدات غير ضارة بالصحة العامة وآمنة

مكافحة البعوض


الأعداء الطبيعيون للبعوض (المكافحة الحيوية)

هناك أعداد كبيرة من الأعداء الطبيعي  ضد البعوض _ بل وغير البعوض من الحشرات الطبية والزراعية مثل الرشحيات والبكتريا والبروتوزوا والفطريات والديدان الخيطية والأسماك:

و يم‘كن تقسيمها بصورة عامة إلى أعداء لا فقريات وأعداء فقريات. إن الأعداء الطبيعي  من العوامل المهمة جدا في إبقاء الكائنات الحية في توازن بالنسبة لتواجدها وأعدادها في منطقة ما. فلو كانت الأنواع من الحيوانات بدون هذه العوامل التي تعمل على توازنها لامتلأت الأرض بسرعة ولضاقت. وكأمثلة على ذلك أورد ما يلي:

١– لو أن زوجا من الذباب ظل سالما من كل شيء لأنتج من الذرية والأجيال في فترة خمسة شهور ما يكفي لأن يملا الأرض بالذباب المكدس لعمق قدم واحد.

٢– لو أن ١٠٠ بعوضة ( ٥٠ منها إناث) ظلت سالمة لأعطتنا بعد أربعة أجيال ١٠٠ مليون بعوضة. إن ذلك طبعا لن يحدث في الطبيعة نظرا لوجود الحشرات الناقلة للأمراض

عوامل كثيرة تحد من هذا التكاثر ومن الحياة مثل الحرارة والرطوبة والغذاء والملجأ.. وأهمها الأعداء الطبيعيون.. وهؤلاء الأعداء تزداد فعاليتهم حسب

الأمور التالية:

١– قرب التلامس بالقوي والضعيف _ المفترس والفريسة أو الطفيلي والمضيف.

٢– حجم وسعة النقطة التي تتواجد فيها الكائنات.

٣– وجود المفترسات والطفيليات الأخرى.

٤– طول فترة كل دور من أدوار الحياة لا سيما تلك الحلقات أو الأدوار الضعيفة.

و ‘يمكن تقسيم الأعداء إلى مجموعتين :

الأولى: الطفيليات

وتكون أصغر من المضيف وأقل فعالية ولا تقضي على المضيف بسرعة بل كلما كانت المدة أطول كان ذلك أحسن للطفيلي _ ومن الطفيليات التي تتطفل على الحشرات:

أ- الرواشح:  وتسبب أمراضا متعددة تقضي على المضيف في النهاية.

ب- البكتريا:  التي تفرز سموما معينة على المعيل وأحسن أمثلتها النوع :.Bacillus thuri gesis

وهي من البكتريا التي تكون سبورات لذلك يمكن تربيتها بأعداد كبيرة وخلط السبورات مع المساحيق الخاملة لعمل مساحيق تعفير أو مساحيق قابلة للبلل _ تستعمل مثل المبيدات في التعفير والرش على الحشرات _ وقد استعملت ضد يرقات البعوض ولكن أكثر استعمالها ضد الحشرات الزراعية.

ج- البروتوزوا: مثل أنواع النوسيما Nosema وال Microsporidia التي تسبب الضرر للأجسام الدهنية وارض الحشرة.

د- الفطريات : مثل أنواع الجنس Coelomomyces وتصيب اليرقات وتميتها قبل دور العذراء و تمنع ‚ المبايض في الإناث البالغة إذا ما وصلت إلى هذا الدور