مراحل تطور النمل الأبيض

حشرة السوس الخشب

حشرة السوس الخشب الحشرات عموما هي من الأشياء التي تسبب مصدر إزعاج كبير لدي الإنسان، فنجده دائما ما يسعي للتخلص منها وخصوصا حشرة السوس الخشب، وهذا نوع من الحشرات التي يكره الإنسان وجودها في منزله؛ لأنها معدية تعمل علي إصابة الأخشاب، والسوس نوع من الحشرات حجمه صغير أنواع السوس.

حشرة السوس الخشب

وسوس الخشب يكون لونه أبيض اللون، ونتعرف علي وجود حشرة السوس الخشب من خلال ظهور فراغات وثقوب في الأثاث الموجود في المنزل، مما يؤدي إلى تدمير الأثاث بشكل كبير مما يجعله يكسر بسهولة بدون حتى لمسه، ونتعرف كذلك على وجوده من خلال أننا نجد بعض من نشارة الخشب بجانب الأثاث، وفي هذا المقال سوف نعرفك عن كل شيء بخصوصها وطريقة الوقاية والتخلص منها مكافحة السمك الفضي بالرياض.

كيف تتخلص من حشرة السوس الخشب

نري أن حشرة سوس الخشب متكونة من المشتقات الخاصة بالبترول وهناك العديد من الطرق التي عند استخدامها  نقضي على السوس بطريقة نهائيا ومنها أن نسكب بعض من المواد البترولية في الأماكن التي يتواجد فيها السوس ثم يترك حتى يجف وسوف نوضح أكثر في التالي :

  • طريقة الحرق :

وهذه الطريقة من الطرق البدائية التي كانت تستخدم في الماضي للقضاء على حشرة السوس الخشب وهذه ويتم فعل هذه الطريق عن طريق أنه يتم حرق الجزء التي تشك أنه مصاب بحشرة السوس؛ ذلك لمنع انتقالها لمكان أخر، ولكن هذه الطريق خطر قليلا خصوصا في الأماكن التي تكون صغيرة الخنفساء السوداء.

  • قلم الحبر أو الباركر :

وهذه الطريقة من الطرق التي يحب استخدامها الإنسان نظرا لسهولتها حيث أنه يقوم بإحضار ورقة كبيرة وتكون ملونة عن طريق قلم الحبر، وبعد ذلك يتم وضعها بجوار المناطق التي تكون مصابة بالسوس، عند ذلك ينجذب إليها السوس ويترك الأثاث الذي يسكنه؛ لأن رائحة الحبر يحبها السوس افضل شركة مكافحة حشرات شمال الرياض.

  • الثوم :

يعرف الثوم برائحته الفعالة في القضاء على الحشرات وبشكل نهائي، ومع حشرة سوس الخشب يتم استخدامه عه طريق هرس الثوم جيدا وبعد ذلك إضافة عليه كمية قليلة من ملح الطعام، وبعد ذلك نقوم بوضع هذا الخليط بجوار الأثاث الذي به سوس وتركه مدة أسبوع ليجف  نهائيا وعند ذلك سنلاحظ اختفاء السوس الخدمات المتوفرة لدى مكافحة الحشرات بالرياض.

  • البخور :

أشهر ما يباع في الأسواق في هذه الأيام للقضاء علي الحشرات بأنواعها هو البخور، ولكن ليس قصدنا البخور التقليدي الذي يكون ذات رائحته ويتم اشعاله ولكن هناك أقراص مصنوعة من البخور ومهمتها القضاء على الحشرات وخصوصا حشرة السوس الخشب، وطريقة استخدامها تمون سهلة حيث يتم وضعها في أكياس مصنوعك من البلاستيك وتترك بجانب الأثاث، وقبل ذلك إغلاق لكل الثقوب التي في الأثاث ستجد اختفاء السوس نهائيا افضل شركة مكافحة حشرات شمال الرياض.

  • الطرق الكيميائية :

ونادرة ما ننصح باستخدام هذه الطرق التي تتدخل فيها الكمياء ولكن إذا تفاقم الإمر نلجأ لها، فيتم حقن كل الثقوب التي كونها السوس في الأثاث، وتنهي مباشرة هذه المشكلة، ولكن لا يمكن للشخص العادي استخدام هذه الطريقة لأنها خطرة للغاية قد تسبب له أضرار كثيرة، ففي هذه الحالة يجب اللجوء لشخص مختص وممارسة لرش المبيدات الحشرية لكي يقوم هو بفعلها.

  • بودر قتل الحشرات

يوجد بودر يباع في الصيدليات العامة مهمته هو القضاء علي كافة الحشرات التي تكون في المنزل ولكن عند استخدامه يجب أن يكون المنزل لا يسكنه أحد لمدة يومين لان هذا البودر سام وخطر علي الأطفال وعلى الحيوانات  الألفية، لذا لا ينصح باستخدامه كثيرا أضرار حشرة السوس.

أسباب ظهور حشرة السوس الخشب

دائما ما نستمع إلي مقولة وهي أذا عُرف السبب بطل العجب وهذه المقولة صحيحة مائة بالمائة فاذا عرفنا سبب ظهور مشكلة ما سوف يسهل علينا القضاء على المشكلة وانهائها قبل حدوثها، وبالنسبة لمشكلة اليوم وهي حشرة السوس الخشب هناك عدد من الأسباب التي لو منعنا حدوثها لم تظهر هذه الحشرة وتتلخص في التالي :

  • عند فحص المنزل وتنظيف الأثاث يجب أن تتأكد بأنه لا يوجد أي من الفطريات أو الطفيليات متكونة علي الأثاث أو بجانبه؛ لأنها تعد من الأشياء التي تجذب السوس بشكل كبير هل السوس يطير.
  • يجب الاهتمام ببرودة الجو في المنزل؛ لأن المنزل إذا تعرض إلى رطوبة شديدة بالتالي سيعرض خشب الأثاث الذي في المنزل للرطوبة ويضبه العفن لقلة التهوية، وهذا يجذب السوس ويسرع بنسبة كبيرة في انتشاره، لذا يجب أن يخزن الأثاث بطريقة صحيحة فيها فتحات للتهوية وتنظيفه باستمرار. حشرة السوس السوداء
  • عند التنظيف الخاص بالأثاث فأننا ننظفه بطريقة غير صحيحة، لذا عندما نقوم بنقله نقوم بجره من مكان لأخر ثم ارجاعه لنفس المكان وهذا ما يتسبب في أن يتمدد الخشب ويتشقق وهذا يؤدي إلي تكون بداخله فطريات التي تساعد على انتشار السوس، لذا عند نقل الأثاث يجب نقله بالحمل وليس الجر.

ما هي أساليب الوقاية من حشرة السوس الخشب

نعلم دائما أن الوقاية خير من العلاج فيجب الأخذ دائما بأسباب الوقاية لكي لا تتفاقم أي مشكلة وتحدث، وفي مشكلة حشرة السوس الخشب يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة لتقي المنزل من ظهور السوس فيه وخصوصا في الأثاث وهذه الخطوات تتمثل في :

  • في البداية يجب في كل أسبوع أن تقوم بدورة تفقدية علي الأثاث، بحيث تتفقد الأثاث جيدا ما إن كان فيه ثقوب أو بجانبه بعض من نشارة الخشب التي يسببها السوس.
  • يجب الاهتمام بنظافة الأثاث بشكل جيد واستخدام المنظفات الخاصة بتنظيف الأثاث وجعل عملية النظافة للأثاث أسبوعية التخلص من هاموش الحمام.
  • اذا ظهرت في الأثاث أي ثقوب يجب سدها باستخدام خليط الثوم والملح وتركها حتي تجف ثم بعد ذلك إزالتها وتنظيف الأثاث مكانها.
  • يجب عدم نقل الأثاث بالجر ولكن الأفضل أن يحمل لان نقله جرا يؤدي لتفككه وتكون ثقوب تستطيع من خلالها دخول السوس.السوس الطائر
  • الاهتمام بتهوية المنزل يوميا؛ لأن السوس ينمو في الأماكن التي تكون رطبة وبها حرارة عالية.
  • عدم ترك أي طعام علي الأثاث لفترة زمنية طويلة، لان رائحة هذا الطعام يجذب السوس.

التخلص من سوس موائد الخشب

تتميز المنازل الحديثة بكثرة وجود الموائد فيها، وخبراء الحشرات وجدوا أن الخشب الذي يصنع منه الموائد الخاصة بالمنزل يكون أكثر عرضة لوجود السوس عن غيره من الأخشاب الأخرى لذا يجب الاهتمام بالموائد وضمان عدم وجود أي سوس بداخلها عن طريق الخطوات التالية :

  • الموائد عامة تكون مخصصة لتناول الطعام لذا ينجذب إليها السوس بشكل كبير، فيجب أن نعطي الاهتمام الأكبر بنظافة الموائد المصنوعة من الخشب وعدم ترك أي بواقي طعام عليها لفترة زمنية طويلة بل ويجب التخلص من الطعام مباشرة بعد الانتهاء من تناوله وتنظيفها جيدا وازالة كل الطعام العالق فوقها حشرة السوس الخشب .
  • يجب التأكد من عدم وجود ثقوب في المائد لان هذه الثقوب يتكون فيها بواقي الطعام فينجذب لها السوس بشكل كبير، فالسوس ينجذب للأماكن التي بها بواقي الطعام وكذلك للأتربة.
  • ومؤخرا ظهرت دراسة نصت على أن السوس قد يعيش في بقايا جلد الإنسان، حيث تمثل له بيئة خصبة لنموه لذلك يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية لكي لا ينتقل السوس من الخشب إلى الإنسان.

أسئلة متكررة حول حشرة سوس الخشب مع شركة المركز العالمي:

  1. ما هي خدمات شركة المركز العالمي في مكافحة سوس الخشب؟

    توجه شركة المركز العالمي لمكافحة سوس الخشب بتوفير أفضل عمليات القضاء على هذه الحشرة الضارة بكل أنواعها وأشكالها. تقدم الشركة مبيدات آمنة وفعالة تدمر الحشرة فوراً، بالإضافة إلى تنظيف الغرف وكافة أرجاء المنزل باستخدام مطهرات ومعقمات قوية.

  2. ما هي المواد التي تستخدمها شركة المركز العالمي لرش سوس الخشب؟
    تستخدم شركة المركز العالمي أقوى المبيدات والتي تم اختيارها من أكبر شركات إنتاج المبيدات العالمية. تتولى خبراء مكافحة الحشرات بالشركة استخدام برامج الرش المتقدمة للتخلص من سوس الخشب بطرق فعالة وموثوقة.
  3. هل سوس الخشب يعض الإنسان؟
    لا، حشرة سوس الخشب لا تعض الإنسان. إنها حشرة تسبب تآكل وتلف الأخشاب فقط.
  4. ما هي إجراءات الأمان التي يتخذها فريق شركة المركز العالمي في مكافحة سوس الخشب؟
    يقوم فريق العمل بتجهيز الملابس والاكسسوارات الواقية لحماية أنفسهم من الاحتكاك مع المبيدات الكيميائية. توفر الشركة برامج واقية من الاستنشاق ومستلزمات الحماية الشخصية مثل الكمامات والقفازات والأحذية المغلّفة، لتجنب أي تعرض للمبيدات أثناء تنفيذ عملية مكافحة سوس الخشب.
  5. هل يقوم فريق شركة المركز العالمي بتقديم ضمانات؟
    نعم، شركة المركز العالمي توفر ضمانات على فعالية عمليات القضاء على سوس الخشب والحفاظ على عدم عودتها مرة أخرى. يتم اختيار الطرق والمواد المناسبة للتعامل مع كل نوع من أنواع الحشرة، مما يضمن أعلى مستويات المكافحة الممكنة.

نصيحة: في حالة وجود حشرة سوس الخشب في منزلك، يجب الاتصال بشركة مكافحة سوس الخشب بالرياض على الفور للتخلص منها بسرعة وفعالية.