بولي يوريثان مطاط

بولي يوريثان مطاط

بولي يوريثان مطاط ، هو مادة لها خصائص مطاطية، ما بين البلاستيك واللدائن، استخداماتها متعددة في الصناعة، منها صناعة الأجهزة وصنع القوالب المختلفة، أو الذي يستخدم في عملية العزل الحراري سواء للحرارة العالية كالبوتاجازات، أو الحرارة المنخفضة كالثلاجات والمبردات.

بولي يوريثان مطاط
بولي يوريثان مطاط

بولي يوريثين مطاط

البولي يوريثين المطاط نوعان وهما:

  • بولي يوريثين عالي الكثافة وهو الفوم الذي يتم استخدامه في الأحذية كالنعال.
  • بولي يوريثان منخفض الكثافة وهو الذي يستخدم في عمليات العزل غير الأسطح مثل عزل الثلاجات والسخانات وغيرها فهو يستخدم غالبا في العزل الحراري، لمنع تسرب الحرارة خارجا.

بولي يوريثين يتكون من مادتين، الأولى بيضاء شفافة، والثانية مادة زيتية سوداء ويتم التقليب بينهما سريعا ثم تصب في قوالب حتى تأخذ شكل القالب.

ويتكون بولي يوريثان من مرونة جيدة تجعله مقاوم للصدمات أو التأثر بعوامل الجو، والمياه والزيوت بأنواعها، ولكنت يجب الاحتياط والانتباه عند الاستخدام وأن من يستخدمه يكون متخصص وإلا قلت قدرة المادة على العمل بالقوة المرجوة.

بولي يوريثين مطاط وماهي استخداماته

بولي يوريثان له العديد من الاستخدامات من بينها:

  • الدوائر الكهربائية والمكثفات.
  • الزجاج الغير قابل للكسر، وهو يستخدم الآن في كثير من الأبواب الخاصة بالعمارات، أو المظلات أو السواتر الموجودة بأماكن انتظار السيارات أو الحدائق
  • يستخدم في القوالب الخرسانية.
  • يتم صنع المطاط من البولي يوريثين كما يصنع من السيليكون.
  • يمكن استخدامه كمادة لربط حبيبات المطاط، عند إنشاء أرضيات الملاعب المطاطية وصناعة المكبوسات المطاطية المختلفة. أفضل شركة عزل اسطح بالرياض
  • يستخدم في صناعة النجيل الصناعي .
  • يستخدم كمادة خام في صناعة الخيم وكورة القدم والأرائك والقوارب الصغيرة، والأنابيب الداخلية للدرجات والكثير من ألعاب الأطفال، وأدوات المطبخ.

قوالب بولي يوريثين المطاط

يعتبر المطاط المصنوع من مادة البولي يوريثان المطاط المصبوب اقتصاديا ومتعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق حيث يقوم بالتقاط تفاصيل غاية في الدقة للمنتج الذي تريد إنتاجه.

حيث يعطي البولي يوريثان المطاط للقالب قوة تحمل وفي نفس الوقت مرونة فيمكنك إزالة القالب من المنتج بعد صبه بسهولة، دون فساد القالب، وهو في ذلك يشبه المصنع الصغير في بعض الأماكن.

غالبا ما تستخدم تلك القوالب لصب منتجات مصنوعة من الجص والشمع والخرسانة، ثم يصب فيه البوليستر أو الإيبوكسي.

معلومات علمية بولي يوريثين مطاط

هو بوليمر منتشر يتكون يتكون من وحدات عضوية مرتبطة بروابط يوريثان ، وينتج عن ذلك البولي إيثلين والبولي ستارين.

يتم إنتاج البولي يوريثين من مجموعة واسعة من المواد ويسمح هذا التنوع للبولي يوريثين أن يتمتع بخصائص فيزيائية تسمح له بمجموعة كبيرة من التطبيقات الحياتية، منها:

  • الرغاوى الصلبة والمرنة وورنيش الطلاء والموالد اللاصقة.
  • إنتاج الكثير من الألياف اللدنة والرغويات وهى أكثرهم استخدما منذ عام 2007، فهي تمثل أكثر من 67% من إنتاج البولي يوريثان. أسعار البولي يوريثان
  • وهناك أدلة تؤكد كل يوم انتشار استخدام البولي يوريثين المطاط بدليل أنه بلغ الإنتاج عام 2019 حوالي 25 مليون طن، وبذلك اعتبر مادة استهلاكية.

بداية انتشار البولي يوريثان المطاط

بدأت في الاستخدام في أواخر الثمانينيات وانتشرت في التسعينيات وكانت تستخدم كعامل من عوامل النفخ.

ولكن هذا الاستخدام على حرج لأنها تؤثر على طبقة الإوزون، ولذلك قل استخدامه في الدول المتقدمة وكثر في الدول النامية. شركة عزل فوم بالرياض

ولكن مع التقدم التكنولوجي وإمكانية فلترة الهواء الناتج من الصناعات أمكن العودة مرة أخرى لإنتاج البولي يوريثان المطاط فتم إنتاج العديد من الصناعات المتطورة التكميلية ومنها وسائد المقاعد والمراتب، وتغطية عجلة القيادة أو نعل الأحذية….

والرغوة في الحالتين يمكن أن تكون مقولبة كالتي تستخدم في مقاعد السيارات أو بلاطة كالتي تستخدم في النعال.

شركات بولي يوريثين مطاط

هناك العديد من الشركات التي تعمل في تطبيقات البولي يوريثين المطاط واتخذته كنوع من أنواع الصناعات الصغيرة والحرف التي من الممكن أن تكون نواة لمشروعات صغيرة.

وقد انتشرت تلك الشركات في الآونة الأخيرة خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت تستطيع نشر منتجاتها وسهولة عملية الاستخدام.

وللأسف تلك الشركات اقتصرت استخدام البولي يوريثين المطاط على استخدام القوالب في الصناعة، فعمل قالب لصب الجبس أو الإسمنت أعمال خاصة بالديكور ثم بيعها في الأسواق على اعتبار أنها منتجات، تستخدم للزينة أو استخدامات منزلية متعددة.  عزل الأسطح بمادة البولي يوريثين

تقوم تلك الشركات بتوفير المواد الخام، وتعطي للشباب فترة للتمرين وتستلم الإنتاج وتقوم ببيعه في معارض خاصة بها.

وبذلك فتلك الشركات أو الجمعيات الأهلية تساهم في حل مشكلة البطالة، بتوفير فرص العمل.

أسعار بولي يوريثين :

أسعار البولي يوريثين المطاط يختلف باختلاف المكان وباختلاف الاستخدامات، فالبولي يوريثين الذي يستخدم في عمليات العزل، يختلف عن البولي يوريثان الذي يستخدم في صنع القوالب.

كما يوجد البولي يوريثين بعدة أحجام وتباع بالكيلو جرام، وتقد تجده عند محلات بيع البويات أو المواد الكيماوية.

وتبدأ العبوات غالبا من ربع كيلو إلى خمسة كيلو، وهذا هو البيع بالتجزئة أما محلات البيع بالجملة فلديها كميات أكبر قد تصل لمائة كيلو.

ويختلف سعرها من مكان لأخر، ولكن الاختلافات بسيطة، لكن في العموم الأسعار ليست مرتفعة، وغالبا كفاءتها في الأسواق للعمل في القوالب معقولة.  مميزات البولي يوريثان

وإن كانت درجة الكفاءة تتحدد بناء على المعرفة الكاملة بكيفية التعامل مع المادة.

فقد تكونت كفاءة المادة ممتازة ولكن من يتعامل ليس لديه الخبرة الكافية، فتضيع الكفاءة.

كثير من الناس تدور في أذهانهم أسئلة متعددة عن البولي يوريثان المطاط، ومن تلك الأسئلة ما يلي:

هل البولي يوريثين المطاط هو البولي يوريثان الذي يستخدم في العزل؟

المادة التي تم تحضيرها في الأساس واحدة لكن يدخل عليها بعض التعديلات التي تغير من الخصائص الكيمائية والفيزيائية للمادة فيجعل هذا على شكل بلاطة وهذا على شكل قالب.

هل كل أنواع البولي يوريثين لا توصل الحرارة ولا تشتعل؟

نعم ولكن مع مرور الوقت تقل كفاءة المادة وعند تعرضها لحرارة عالية قد تتأثر.

البعض يقول أن البولي يوريثين المطاط بالنسبة له مشروع صغير؟

نعم لأنه يستخدمه في صناعة القوالب حيث أعمال الديكور والزينة و لعب الأطفال والتماثيل وغيرها، وبذلك فهو يعمل على الحد من البطالة وإيجاد فرص عمل وعلم مهارة، ويعمل على الإبداع.

هل البولي يوريثان متوفر في الأسواق وأين أجده؟

نعم هوم متوفر في الأسواق وتجده في محال بيع البويات أو المواد الكيماوية، ويوجد في عبوات مختلفة الأحجام يمكن شراء أصغر عبوة للتجربة.

كما يوجد على شكل أنبوب صغير يعمل بالضغط، وهو محضر بالفعل، ويستخدم للمبتدئين.

هل البولي يوريثين مادة لها روائح نفاذة أم لا؟

نعم لها روائح نفاذة فهي تحضر من مجموعة من الغازات والمواد، التي تتفاعل معها بقوة،  وبذلك فيجب عند استخدام تلك المادة لبس أقنعة وقاية وإبعاد الأطفال وكبار السن ومرضى الحساسية حتى بلا يصابوا بأي أذى أو ضيق في التنفس.

البولي يوريثان المطاط هو مادة كيماوية له نوعان كما أن له تطبيقات مختلفة، وأهمها ما يستخدم في عمل القوالب، كما أن الشركات التي تعمل بالبولي يوريثان المطاط بدأت في الانتشار في الوقت الحالي بكثرة، وقد شجع على ذلك سهولة صنع القوالب وأسعاره غير المرتفعة.