هل يمتلك النمل حاسة الشم؟ وكيف يستطيع النمل أن يعرف طريقه بالشم؟

هل يمتلك النمل حاسة الشم؟ وكيف يستطيع النمل أن يعرف طريقه بالشم؟

هل يمتلك النمل حاسة الشم ؟


هل يشم النمل؟ وكيف يتعرف على الطعام؟ وهل تعرف أن النمل لديه شعور قوي بالرائحة؟ حيث يمتلك النمل ما بين أربعة إلى خمسة أضعاف مستقبلات للرائحة توجد على قرون الاستشعار الخاصة بهم, وهذه الخاصية هي ما تمكنهم من العثور على الطعام بسهولة.

ويتناول النمل مجموعة متنوعة من الأطعمة حسب نوعها, فعلى سبيل المثال، يفضل النمل النجار اللحوم والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر, ويتغذى على الحشرات الحية والميتة والعسل الذي ينتجه المن والحشرات الصغيرة الحجم, وفي داخل المنازل يتغذى النمل النجار على اللحوم وأغذية الحيوانات الأليفة والعصائر والعسل والسكر وغيرها من الحلويات.

ويتواصل النمل مع بعضهم البعض باستخدام الفيرومونات والأصوات واللمس, كما يستخدمها كإشارات كيميائية أكثر تطوراً من العديد من مجموعات الحشرات الأخرى, ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل كيف يشم النمل ويتعرف على الطعام والمسارات التي يسير فيها,  وكيف يتواصل بين أفراد المستعمرة ولذلك تابع القراءة معنا. النمل الأبيض

هل للنمل حاسة الشم؟ تعرف على الحقائق العلمية:

  1. للنمل حاسة الشم القوية: يعتبر النمل من الحشرات التي تمتلك حاسة الشم القوية. يستخدم النمل حاسة الشم لتحديد الروائح المختلفة وتمييزها.
  2. قدرة النمل على اكتشاف الروائح الدقيقة: يمتلك النمل القدرة على تمييز الاختلافات الجزيئية الدقيقة في الروائح. يستطيع تحديد الروائح المختلفة مثل رائحة الطعام والأعداء وحتى رائحة السرطان.
  3. النمل واكتشاف السرطان: أجرى علماء في فرنسا دراسة أظهرت أن النمل قادر على اكتشاف رائحة السرطان في بول المصابين بالورم. يتم تسخير حاسة الشم القوية لدى النمل للكشف عن السرطانات في عينات البول.
  4. استخدام حاسة الشم لأغراض طبية: يُعتبر هذا الاكتشاف مبشرًا في المجال الطبي، حيث يمكن استخدام حاسة الشم للكشف المبكر عن الأورام البشرية بشكل سريع وفعال وغير مكلف وغير جراحي.
  5. النمل والملاحة وبناء الروبوتات: يمكن فهم سلوك النمل أن يكون مفيدًا في بناء روبوتات تمتلك قدرة النمل في استكشاف الطريق وتتبع المسارات. هذا يُعتبر مجالًا مثيرًا للاهتمام للدراسات المستقبلية.

في النهاية، يمتلك النمل حاسة الشم القوية ويستخدمها للكشف عن الروائح المختلفة بما في ذلك رائحة السرطان. يعتبر هذا المجال من مجالات البحث المثيرة التي قد تؤدي إلى تطورات طبية هامة في المستق

كيف يستطيع النمل تحديد طريقه بواسطة الشم؟ اكتشف الأسرار الخفية:

  • يستخدم النمل هوائياته لتحسس الدرب وتتبع المسارات.
  • يعتمد النمل على الفيرمونات التي يتركها نمل آخر لتحديد الطريق.
  • يتحرك النمل ببطء وياتيب مسارات متعرجة لاستكشاف المسار والعودة إليه.
  • يستطيع النمل تحديد المسار باستخدام استراتيجيات مختلفة مثل الاستكشافية.
  • يستخدم النمل هوائياته كوسيلة للاتصال والتواصل مع أفراد العشيرة الأخرى.
  • تعتبر دراسة وفهم سلوك النمل مفيدة في بناء روبوتات تحاكي قدراته في استكشاف الطريق وتتبع المسارات.

الطرق المدهشة التي يستخدمها النمل في الاعتماد على هذه الحاسة:

  1. تواجد الفرومونات: يعتمد النمل على الفرومونات، وهي إشارات كيميائية يفرزها النمل لتتواصل بها مع أفراد الأسرة الأخرى. وتكون هذه الفرومونات على شكل أثر فرموني تتبعه النملة وتتبعه زملاؤها إلى نفس مصدر الغذاء.
  2. استشعار الروائح بواسطة قرون الاستشعار: تحتوي قرون استشعار النمل على العديد من الأعضاء التي تعمل على استشعار الروائح. ويستطيع النمل أن يشم معظم الروائح التي يشمها الإنسان، وذلك بفضل هذه القرون المميزة.
  3. الرائحة كوسيلة للتواصل: يستخدم النمل الرائحة كوسيلة للتواصل داخل الأسرة. فعندما يعثر نمل ما على مصدر غذاء، يترك أثرًا فرمونيًا يخبر به زملاءه عن موقعه، وبذلك يتمكن الأفراد الآخرين من التوجه إلى نفس المصدر.
  4. التعاون الجماعي: يستند النمل على قدرته على الشم واستشعار الروائح لتحقيق التعاون الجماعي. فعندما يرى أحد النمل أثرًا فرمونيًا لمصدر طعام جديد، يتوجه إليه ويتبع الرائحة، وبذلك يتكون صف من النمل يتجه نحو هذا المصدر لجمع الطعام.
  5. اكتشاف الطرق المعلمة: يعتبر النمل قادرًا على اكتشاف الطرق المعلمة بواسطة الفرومونات. فعندما يكتشف نمل ما طريقًا جديدًا يؤدي إلى مصدر غذاء، يترك أثرًا فرمونيًا على طول الطريق ليتمكن باقي أفراد الأسرة من متابعة نفس الطريق والوصول إلى المصدر.

باختصار، يستخدم النمل حاسة الشم والفرومونات بشكل مدهش للتواصل والتعاون في جمع الطعام واستكشاف البيئة المحيطة به. إن قدرته على استشعار الروائح وتبادل الإشارات الكيميائية تجعله يبرز كمخلوق مدهش ومذهل.

كيف يساعد الشم في تمييز النمل بين الأطعمة المختلفة؟

  • الشم هو حاسة حيوية بالنسبة للنمل في تمييز وتحديد نوعية الطعام.
  • يعمل الشم عند النمل كوسيلة للكشف عن المركبات الكيميائية في الطعام وتحديد نوعها.
  • يحتوي جهاز الشم لدى النمل على مستقبلات حساسة تستطيع التفاعل مع مركبات الروائح المختلفة.
  • عندما يقترب النمل من الطعام، يستطيع شم الروائح المنبعثة منه لتحديد تركيبته ونوعه.
  • يمكن للنمل أن يميز بين الأطعمة المختلفة بناءً على رائحتها، مما يمكنه من اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن ماذا يأكل وماذا يتجنب.
  • على سبيل المثال، يميل النمل النجار لتفضيل الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر بناءً على الروائح التي تنبعث منها.
  • بفضل حاسة الشم المتقدمة لديهم، يمكن للنمل أن يتجنب الأطعمة السامة أو التي قد تكون ملوثة بمكونات ضارة.
  • من المثير للاهتمام أن النمل قادر على رصد السكر والمواد الحلوة في المنزل، مما يساعده في العثور على مصادر الطعام داخل المنزل.

دور حاسة الشم في تواصل النمل وإيجاد مصادر الطعام:

١. حاسة الشم تلعب دورًا حيويًا في حياة النمل، حيث تساعده على تحديد مكان الطعام والتواصل مع أفراد المجموعة بسهولة.

٢. عندما يعثر النمل على مصدر غذاء، يستخدم حاسة الشم لترك أثر كيميائي، معروف بـ “الفيرومون”، يعمل كدليل للمجموعة على تحديد مصدر الطعام. أسباب ظهور الحشرات في المنزل

٣. تعتمد النملة على الفيرومونات لتشكيل شبكة مترابطة من المسارات والطرق، التي تعمل كذاكرة مشتركة للمستعمرة، وتربط المستعمرة بطريقة فعالة بمصادر الطعام المختلفة.

٤. حاسة الشم تساعد النمل على التواصل بشكل جماعي والتعاون أثناء البحث عن الغذاء، مما يعزز الذكاء الاجتماعي للسرب ويساهم في نجاح مهمتهم.

٥. يترك النمل أثره الكيميائي عند إيجاده لمصدر الطعام، مما يسهل على أفراد المجموعة اكتشاف المكان والانضمام إليه لاحقًا.

الكيمياء وراء حاسة الشم الفريدة للنمل:

  • يعتمد النمل على الهوائيات التي تمتد من رأسه لشم الطريق والإشارات الكيميائية المتركة من قبل نمل آخر.
  • تسمى هذه الإشارات الكيميائية فيرومونات وهي مواد كيميائية يستخدمها النمل للتواصل.
  • تساعد الفيرمونات على تحديد مسارات الرائحة وتوجيه النمل للعثور على الطريق الصحيح.
  • تستجيب حاسة الشم للنمل لهذه الفيرمونات على مستوى جزيئي، حيث تحتوي الخلايا الشمية في هوائياته على مستقبلات الفيرمونات.
  • عندما يمتزج الفيرمون مع مستقبل الفيرمون في خلية الشم، يحدث تفاعل ينتج إشارة ترسل إلى الدماغ لتفسيرها كرائحة محددة.
  • يعد النمل من بين الكائنات التي لديها حاسة الشم الأكثر حساسية في عالم الحيوانات، مما يمكنه من تحديد كميات صغيرة جداً من الفيرمونات.
  • يمكن أيضاً للنمل اكتشاف الروائح الكيميائية الأخرى مثل مرض السرطان في عينات البول، ويعد ذلك مصدر إلهام للدراسات العلمية في مجال الكشف عن الأمراض.
  • تعتبر حاسة الشم الفريدة للنمل مثالاً على كيفية استخدام الكائنات الحية عموماً والحشرات خصوصاً لمعالجة المشاكل البشرية وتحسين حياتنا في مجالات مخ

آليات استشعار وتذكر الروائح من قبل النمل في رحلاته:

١. يستخدم النمل حواسه النظر والشم للتوجيه عند مغادرته للخلية وعند العودة إليها.
٢. حاسة الشم تمكّن النمل من التعرف على الرائحة الخاصة للخلية التي تميزها عن باقي الروائح.
٣. حاسة الإبصار تساعد النمل على تذكر معالم رحلته ومكان الخلية، حيث يتمعن النمل أمام الخلية قبل الانطلاق ويتحرك في دوائر تأخذ في الاتساع لحفظ مكان البيت.
٤. النمل يعتمد على هذه الآليات للتوجه والعودة إلى البيت بسهولة ودقة.
٥. هذه الآليات المدهشة تعكس حكمة وتنظيم الطبيعة، وتذكرنا بقدرة الخالق على خلق أنظمة مذهلة في مخلو

الظروف التي قد تؤثر على حاسة الشم للنمل وتسبب فقدان الاتجاه:

  1. تلوث البيئة: قد يؤدي تلوث الهواء أو التربة بالمواد الكيميائية إلى تلف حاسة الشم للنمل وبالتالي فقدان القدرة على تحديد الاتجاه.
  2. التغيرات في درجة الحرارة: تغيرات مفاجئة في درجة الحرارة يمكن أن تؤثر على حساسية النمل للروائح وبالتالي تسبب فقدان الاتجاه.
  3. الجفاف: عندما يعاني النمل من نقص في الماء، فقد يحدث جفاف في أنفهم مما يؤثر على حاسة الشم ويتسبب في فقدان الاتجاه.
  4. الأمراض والإصابات: قد تؤثر الأمراض أو الإصابات على أعضاء الشم لدى النمل وتحد من قدرتهم على تحديد الروائح وفهم الاتجاه. معلومات عن النمل الأسود
  5. التغذية غير المناسبة: قد يؤثر نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية في غذاء النمل على حاسة الشم لديهم ويتسبب في فقدان الاتجاه.
  6. التغيرات الطبيعية: قد يؤدي التغيرات في البيئة الطبيعية للنمل مثل تغير المواسم أو التغيرات في نسبة الرطوبة إلى تأثير حاسة الشم وتسبب فقدان الاتجاه.
  7. التسمم: تعرض النمل للسموم أو المبيدات الحشرية يمكن أن يؤثر على حساسيتهم للروائح وبالتالي يتسبب في فقدان الشم.

الشم والتعرف على الأعداء والمخاطر في الحياة اليومية:

  • الشم هو حاسة مهمة تساعدنا على استشعار الروائح والاستمتاع بالحياة.
  • يعد فقدان الشم أمرًا شائعًا بين كبار السن وقد يكون جزءًا من الشيخوخة الطبيعية.
  • تُعد العدوى الفيروسية والإصابة الرأس أسبابًا شائعة لفقدان الشم الدائم.
  • يمكن أن يتسبب الحوادث المرورية في تلف الألياف العصبية الشمية.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم اتخاذ الحيطة في تناول المواد الغذائية واستخدام الغاز الطبيعي للتجنب من تلوث الطعام أو تسرب الغاز.
  • من المهم استخدام أجهزة كشف الدخان في المنازل لضمان سلامة الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم.
  • قد يساعد الاستعانة بالحواس الأخرى مثل البصر واللمس في تعويض فقدان الشم.
  • يُنصح الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم بالاستعانة بالمتخصصين الطبيين للتعامل مع هذه الحالة والحصول على الرعاية اللاز

هل يشم النمل ؟

هل يمتلك النمل حاسة الشم يتمتع النمل بإحساس إدراكي بالرائحة التي تمكنه من تحديد مكان الغذاء المناسب وتحديد مكان المستعمرة المناسبة والتواصل مع بقية أفراد المجموعة. وتتمثل قدرة النمل على الشم حول إنتاج إشارات الرائحة أو الفيرومونات والتي تعمل عن طريق التفاعل مع بعضها البعض والتعرف عليها.

كيف يقوم النمل بالشم؟

يمتلك النمل عدة أنواع من أعضاء الشم وتوجد في قرون الاستشعار, وكذلك على أجزاء الفم والأعضاء التناسلية, وذلك من خلال ما يلي:

  • يقوم النمل بإفراز الفيرومونات التي يتم التقاطها من بقية النمل من خلال شعيرات حسية صغيرة, تحتوي على خلايا خاصة تنتج البروتينات الرائحة وتدخل إلى الجهاز العصبي من خلال المسام.
  • لا تكفي الفيرومونات لتوجيه سلوك الحشرة, حيث يقوم الجهاز العصبي بعمل نبضات عصبية تنتقل عبر الجهاز العصبي للحشرة إلى المخ وتحفز سلوك النمل. التخلص من رائحة الفئران الميتة
  • حينما تشم النمل الفيرومونات يتحفز دماغها للعثور على رفيق والعثور على مصدر للغذاء أو العودة إلى عش المنزل.

التواصل بين النمل من خلال الرائحة

هل يمتلك النمل حاسة الشم يتواصل النمل من خلال الرائحة,  وهو قادر على شم معظم المواد التي يشمها البشر, ويفرز مواد كيميائية حتي إذا عاد للعش يترك الهرمونات ليقوم بقية النمل بتتبعه وفي غضون دقائق، ينجذب النمل إلى الروائح التي تركها النمل خلفه, من خلال خلايا عصبية قد تحتوي على ما بين 20.000 إلى 100000 خلية عصبية. طرق مكافحة النمل الأبيض بشكل نهائي

كيف يكتشف النمل السكر؟

النمل مثل الحشرات الأخرى، يستخدم العلاج الكيميائي للكشف عن السكر والمواد الغذائية الأخرى, وعندما تكون هذه المواد الكيميائية موجودة بتركيزات منخفضة, يمكن اكتشافها كرائحة عن طريق مستقبلات حاسة الشم, وهي شعيرات صغيرة على جسم الحشرة تساعد النمل على التعرف على السكر والحلويات التي تنجذب إليها. رائحة الفئران في المنزل

ما هي أهمية حاسة الشم للنمل؟

  • يجد النمل العامل الطعام للملكات التي تضع البيض في المستعمرة, حيث يبحث النمل العامل عن الطعام ليلًا (بين غروب الشمس ومنتصف الليل) في فصلي الربيع والصيف، ويسافر على مسافة 100 ياردة من عشه للعثور على الطعام.
  • يبقى النمل أحيانًا نشطًا في فصل الشتاء إذا كان عشه دافئًا بدرجة كافية من ضوء الشمس أو درجات الحرارة المعتدلة في الهواء الطلق أو الحرارة الداخلية.
  • عندما ينشط النمل في فصل الشتاء، فإنه عادة ما يبحث عن الطعام ليلاً, ولذلك ترى النمل بالقرب من غسالة الصحون أو الصرف الصحي أو أحواض الاستحمام أو البالوعات وغيرها من المناطق الرطبة.
  • عندما يغادر النمل العامل عشه للبحث عن الطعام، يترك وراءه مجموعة من الفيرومونات أو الروائح الكيميائية, لمساعدته في العثور على طريق العودة إلى المنزل.
  • بعد أن يعثر النمل على الطعام، فإنها يعود من نفس الطريق من خلال مسار فرمون الذي تركه خلفه.
  • يجد بقية أفراد النمل العامل طريق الفرمون لمتابعة المسار مباشرة إلى مصدر الغذاء.
  • يستخدم النمل النجار مزيجًا من الفيرومونات للعثور على الطعام, وخلال رحلته إلى مصدر الغذاء، يتبع مسار الفرمون, ويلتقط الرائحة بواسطة قرون الاستشعار هل يمتلك النمل حاسة الشم .
  • يخزن النمل النجار صور الطريق الذي سار فيه في ذاكرته حتى يعود لاحقاً إلى نفس مصدر الغذاء، حيث يستخدم النمل النجار معالم وذكريات المناظر الطبيعية كلها ليجد طريقه مرة أخرى.

الآن وقد تعرفنا هل يشم النمل؟ اتصل بأخصائي الحشرات بشركة العالمي لمكافحة الحشرات في الرياض إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للتخلص من النمل أو أي حشرات أخرى في منزلك اتصل الان.

اقرأ أيضاً :