النصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها

نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها بأقل الأسعار والخصومات 20%

نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها يهتم بها الكثير من ربات المنازل، حيث من الضروري أن يبدو الحمام نظيف، حتى لا يكون موطناً لتجمع الفطريات والبكتيريا، فضلاً عن الروائح الكريهة غير المرغوب فيها، لذلك يسعى الكثير لمعرفة أفضل الأساليب، لتنظيف الحمامات وذلك ما سنتناوله خلال هذا المقال.

أهم نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها

تعتبر الحمامات من أكثر أجزاء المنزل أهمية، من حيث ضرورة الإهتمام بنظافتها لما لها من طبيعة خاصة، في حالة إهمال تنظيفها تكون عُرضة لتجمع الكثير من البكتيريا الجراثيم والأوساخ، لذلك يوجد عدد من النصائح العامة التي لا بد من معرفتها كما يلي :-

  • ضرورة تجميع أدوات التنظيف ووضعها في ركن محدد، لتركها بشكل دائم في الحمام حتى يتم إستعمالها في النظافة بشكل دوري.
  • في حالة إذا كان الحمام كبير فمن الضروري صنع دولاب صغير، ووضعه في ركن الحمام لتجميع أدوات التنظيف بداخله.
  • لا بد من توفر أدوات التنظيف، التي تساعد على القيام بتنظيف وغسل الحمام كل صباح ومساء.
  • لا بد من ضرورة الإهتمام بكلاً من المرحاض والحوض، والعمل على تنظيفهما بشكل مستمر ويومي، بجانب باقي أجزاء الحمام فمن الممكن تنظيفها مرتين بالأسبوع على الأكثر.
  • ضرورة ترتيب الحمام حتى يبدوا نظيفاً، من خلال القيام بجمع كافة أدوات تنظيف الأسنان، بالإضافة إلى الحلاقة وغيرها ووضعها في خزانة صغيرة.
  • لا بد من إستخدام القفازات المطاطية، وذلك من أجل حماية اليدين من التعرض للأوساخ، والتي تحمل الكثير من البكتيريا.

أهم طرق تنظيف الحمامات

يُعد من الضروري العمل على تنظيف الحمامات بشكل منظم، من خلال تنظيف كل جزء على حدة حتى يمكن القيام بظهور الحمام بشكل لائق، حيث يعتبر من بين نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها، القيام بإستخدام أدوات تناسب كل جزء من الحمام بالشكل التالي :-

 

النصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها

 

أولاً : السيراميك

ويتم تنظيفه من خلال القيام بإحضار لتر من المياه الدافئة، وخلط ملعقة كبيرة من الكلور إليها، مع إضافة صابون من المستخدم في غسيل الأطباق، بحيث أنه يعمل على منح السيراميك بريقاً ولمعاناً.

يتم التنظيف عن طريق إستخدام قطعة من القماش، يتم وضعها على رأس عصا مقشة قديمة، وذلك للوصول إلى أعلى سيراميك الحمام.

ثانياً : سيراميك الأرض الخاص بالحمامات

يمكن تنظيفه من خلال إحضار الماء الساخن، مع المكونات السابقة التي قمنا بذكرها، بالإضافة إلى أنه قد يجوز إستخدام بعض المكونات الأخرى كحمض الكبريتيك المخفف. افضل شركة مكافحة الصراصير بالرياض

في حالة إذا كان السيراميك  مطلتخ بشدة، وذلك ينصح به في حالة السيراميك ذات الألوان الداكنة، ثم القيام بغسله بالماء مع الخل حتى يظهر بشكل لامع.

ثالثاً : الحنفيات والحوض والبانيو

يمكن تنظيف كافة بقع الصدأ من خلال فركه بعصير الليمون، بواسطة إضافة بعض الملح إليه وفي حالة كون البقع صعبة التخلص منها، فمن الممكن وضع الخل عليه مع المزيج وتركه فترة. نصائح تنظيف الحمامات وتعقيمها

والقيام بفركه مع إمكانية إستخدام فرشاة يتم غمرها في بعض المياه الدافئة، والتي تكون ممزوجة  مع مكونات أخرى كالكلورو الخل وبيكربونات الصوديوم.

رابعاً : تنظيف المرحاض

يتم تنظيف المرحاض من خلال مزيج من الخل والصابون والكلور، بالإضافة إلى إمكانية إعداد ذلك المزيج ووضعه في عبوات، والقيام برش المرحاض به وفركه بشكل جيد، بواسطة الفرشاة من أجل التنظيف حول قاعدة المرحاض.

كيف يمكن نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها

يتم القيام بتنظيف إكسسوارات الحمامات بشكل جيد، حتى لا تكون عُرضة لحمل البكتيريا والجراثيم، الناتجة عن القيام بأعمال التنظيف، حيث أن هناك نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها، لا تخلوا من ضرورة الإهتمام بتنظيف أدوات النظافة بالشكل التالي :-

أولاً : تنظيف حامل فرشاة الأسنان وأدوات الحلاقة

يتم ذلك من خلال القيام بإزالة كافة الأدوات الموجودة داخل الحامل، والقيام بتنظيفها جيداً ثم العمل على شطفها وغسل كافة الأدوات وتركها تجف، ثم القيام برشحها بالكحول لأنه ذو أهمية في التعقيم.

ثانياً : تنظيف حامل الصابون

يتم ذلك من خلال القيام بشراء بعض الأنواع المعينة من حاملات الصابون، والتي توجد بها فتحات من أجل تصفية تسرب السوائل منها، ويتم إستخدام فرش الأسنان التي تم إستعمالها سابقا. الأفضل في التخلص من الصراصير

 من أجل تنظيف أي بقايا للصابون، والذي يكون قد تراكم بالحامل وقد يمكن إستعمال الصابون السائل، لأنه يعطي الأدوات بريق ولمعان جيد.

ثالثاً : تنظيف الفرشاة والحامل

ويعمل تنظيف هذه الفرشاة على جعلها تخلوا من أي جراثيم، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال شطفها بالماء الساخن، والقيام بنقعها بالإضافة للحامل في المياه المغلية. العازل المائى المستخدم لعزل الخزانات

والتي يتم إضافة كل الخل والكلور إليهما وتركهما يجفان في الهواء، وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع منعاً لتراكم البكتيريا بهما.

رابعاً : تنظيف ستارة الدش

نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها يجب القيام بغسلها على الأقل مرة كل أسبوعين، سواء كانت مصنوعة من القماش أو من المشمع، مع ضرورة أضافة الكلور والصابون إلى أدوات التنظيف بها، من أجل ضمان تعقيمها ضد أي عوالق.

كيفية تعقيم الحمامات

يمكن القيام بتعقيم الحمامات من خلال القيام بإحضار إسفنجة نظيفة، وذلك عقب الإنتهاء من عمليات تنظيف وشطف الحمام بالمياه، ثم يتم غمر هذه السفنجة في بعض المياه المضاف إليها قليل من الكلور.

والعمل على مسح أدوات الحمام بها بشكل جيد، وأيضاً القيام بمسح كلاً من المرحاض والبانيو والحوض وستارة الحمام بها، وذلك كإجراء ضروري من أجل قتل أي جراثيم، قد توجد على السطح. كشف تسرب المياه بالحمامات

كما أنه من الممكن إستخدام وسائل أخرى للقيام بالتعقيم، مثل إحضار رشاشات رذاذ ووضع قليلاً من الكحول بها، والقيام بتخفيفه بالمياه ورشه على السطح من أجل ضمان تعقيم كافة الأسطح المعرضة للمس الأشخاص.

طرق تعطير الحمامات بروائح جميلة

يمكن تعطير الحمامات من خلال إستخدام المعطرات الجاهزة ذات الروائح النفاذة، كما أنه في أغلب الأحوال يلجأ الكثير من الأشخاص، إلى إستعمال المعطرات الطبيعية والتي يتم تحضيرها داخل المنزل.

نظراً لأن رائحتها تكون هادئة وغير نفاذة، من خلال إستخدام المياه المقطرة والفانيليا، بالإضافة إلى بعض المستحضرات التجميلية الأخرى.

والتي يتم خلطها بمقادير معينة ومسح الأسطح الموجودة بالحمامات بها، من أجل إعطائها رائحة جميلة تغطي على أي روائح، قد تنبعث من قاعدة المرحاض. نصائح لتنظيف المنزل من الحشرات

لقد تناولنا أهم نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها، والتي يسعى الكثير من ربات المنازل نحو معرفتها، من أجل الإهتمام بنظافة الحمامات والمحافظة على سلامة أفراد المنزل، من التعرض لأي ميكروبات قد تنتج عن عدم تنظيف الحمامات.

الأسئلة الشائعة

س: ما هي أهمية تنظيف الحمامات وتعقيمها؟

ج: يعتبر الحمام مكانًا مهمًا في المنزل يستخدم للعناية الشخصية ويجب أن يكون نظيفًا ومعقمًا للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من البكتيريا والفطريات والروائح غير المرغوب فيها.

س: كم مرة يجب تنظيف الحمام بشكل عام؟

ج: يُنصح بتنظيف الحمام بعمق كل أسبوع إلى أسبوعين على الأقل، وتنظيف الأرضية وتعقيم الصنابير وتنظيف المراحيض والأحواض وغيرها من المناطق ذات الاستخدام الكثيف أسبوعيًا، بالإضافة إلى بعض الأعمال الصغيرة التي يمكن القيام بها يوميًا مثل مسح الانسكابات وتجفيف الحويضة والأسطح.

س: كيف يمكن تنظيف دواسات الحمام؟

ج: يُنصح بغسل دواسات الحمام بانتظام وتغييرها يوميًا، كما يجب التأكد من تنظيف المنطقة تحتها جيدًا. يفضل غسلها جيدًا واستبدالها على الأقل كل ثلاثة أشهر.

س: كيف يمكن تعقيم حوض الحمام والمناطق المحيطة به؟

ج: يمكن استخدام منظفات مطهرة مثل الكلور المخفف أو منتجات التنظيف المخصصة للحمامات لرش حوض الحمام والمنطقة المحيطة به، ثم يتم غسلها وشطفها ومسحها بقطعة قماش أو إسفنجة.

س: ما هي الأشياء التي يجب التخلص منها أو تعقيمها بانتظام في الحمام؟

ج: يجب التخلص من فرش الشعر بانتظام وتعقيمها، بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى مثل غطاء المرحاض والمناشف والستائر الدش وأدوات التجميل المستخدمة بشكل شخصي.

استخدام أدوات التنظيف المناسبة واتباع الإرشادات المقدمة من قِبل خبراء التنظيف سيساعد في الحصول على حمام نظيف ومعقم تمامًا للاستفادة الكاملة منه والحفاظ على صحة الجسم.