معلومات عن النمل الأسود

معلومات عن النمل الأسود


معلومات عن النمل الأسود من الكائنات الحية فهو ينتمي لمجموعات الحشرات المخترقة للبيئة، وللنمل عدة أنواع كل نوع له شكل وطريقة تسلل، ويعد النمل الأسود أحد تلك الأنواع التي تغزو البيئة بشكل كبير وتواجد بشكل ظاهري فنجد جيوش النمل في كثير من المنازل تتخذ مسارا محددا بأعداد كبيرة، وهذا ما يثير القلق داخل المنزل وفزع أفراد المنزل.

معلومات عن النمل الأسود

أسباب انتشار النمل الأسود:

ينتشر النمل الأسود بشكل مبالغ فيه بأعداد كبيرة، لأنه يجد في البيئة مقومات جاذبة، حيث يسرع النمل في سكن المنازل وهذا بسبب ما يجده من جو ملائم له وكل شئ محبب لديه يجده داخل المنازل.

تتوفر داخل المنازل عدة مقومات لها تأثير على جذب حشرة النمل الأسود.

ما هي عناصر جذب النمل الأسود بالمنازل؟ 

معلومات عن النمل الأسود يبادر في إستعمار المنازل بعد عثوره على المناخ المناسب حيث يجد النمل الآتي:

الرطوبة:من أكثر العناصر الجاذبة للنمل الأسود، حيث يعشق النمل البيئة الرطبة التي تعد أكثر الأجواء التي تمنحه الراحة.

من خلال انجذاب النمل للرطوبة يتواجد النمل على أرضيات الحمام، لأنها معرضة للبلل بشكل دائم، كما ينتشر في حوائط الحمامات فقد تلحقها أيضا نسبة من المياه وبذلك تكون مكان رطب.

الجلد والشعر:يعد الجلد والشعر أيضا عنصران جاذبان للنمل حيث أن وجود خصلات الشعر بالحمامات تتعرض لعوامل الرطوبة، ومن هنا تنطلق رائحة جاذبة للنمل وهي رائحة يفرزها الشعر رائحة كيماوية مما تلقى جذبا كبيرا من النمل.

روائح دورات المياه:

من الروائح المحببة للنمل رائحة الحمامات فهي مزودة بكثير من الروائح منها روائح تصريف المياه، وروائح أحواض الحمام، وروائح المرحاض، وروائح البول فكل هذه الروائح نفاذة يهتم النمل بالعيش بالقرب منها.

كما يتجمع النمل داخل الحمامات على الأوساخ.

أسباب انتشار النمل في المطبخ:

معلومات عن النمل الأسود يتواجد النمل في المطبخ بكثرة، حيث يتوافر بالمطبخ مقومات تساعد على عيش النمل في آمان، كما أنه يجد كل ما يمنحه الإستعمار التام ومنها الآتي:

الرطوبة أسفل الأحواض.

التلوثات التي تنتشر في المطابخ وتسبب جمع النمل، ومنها بقع الدهون وبقع الأوساخ وبقع الزيوت، والروائح المتعفنة الناتجة من الطعام الفاسد.

كما أن ترك قمامة المطبخ لفترات طويلة داخل المطبخ له دور كبير نشر النمل الذي يتجمع حول القمامة ليحصل على غذائه.

يجب عدم ترك الأوساخ العالقة بالمنازل حتى لا نعطي فرصة لانتشار النمل.

ما هي الطرق الواجب تتبعها للتخلص من النمل الأسود؟ 

يصنف النمل الأسود ضمن الحشرات المنزلية المشهورة، فتعمل على تسمم الغذاء، ونقل الجراثيم والفيروسات.

من المهم أن نتعرف على السبب الناتج عنه انتشار النمل، فعند إدراك المصدر يتمكن الفرد من معرفة طريقة التعامل مع حجم المشكلة والتصدي لها.

فحص ومعاينة الحمام:

معلومات عن النمل الأسود أول الطرق التي تسهل علينا اكتشاف أسباب انتشار النمل الأسود، حيث يصاب الحمام بالرطوبة والروائح السيئة والأوساخ مما يجعله أكثر الغرف إقبالا من النمل.

فحص ومعاينة المطابخ:

الكشف عن المطابخ، الغرفة بالكامل، الكشف عن الأجهزة وبخاصة الثلاجة، والكشف عن المطبخ سواء كان مطابخ ألوميتال أو اكليريك أو خشبي.

البحث في الجوانب والأركان.

التعرف على الفتحات والشقوق والفجوات.

الأبواب والشبابيك الخشبية:

فحص النوافذ والشبابيك من الأشياء الضرورية، التي نفحص من خلالها النمل الأسود، حيث أن الشوق والفجوات المتواجدة بالأبواب الخشبية تنشر النمل الأسود.

تراكم الأوساخ بمناطق متفرقة من المنزل يعمل على نشر النمل الأسود الذي ينجذب للأوساخ ويفضل العيش داخل البيئة المليئة بالملوثات.

نثر الحلويات والسكر يعد عاملا كبيرا في تجمع النمل الأسود الذي يبادر في الإلتحاق بتناول السكر والحلويات.

القضاء على النمل الأسود المنزلي بخطوات فعالة:

يظل انتشار النمل أزمة كبرى تراود كل شخص في أفراد المنزل يبحثون عن قضاء وقت ممتع داخل المنزل بعد عمل شاق طويل خارج المنزل، لذا سنقدم لكم أعزائي المواطنين مجموعة الطرق الرائعة للتخلص من فزع إنتشار النمل وهي كما يلي:

المواد الكيماوية:

من أحد الطرق المستخدمة في إبادة خيوط النمل، وهي طرق فعالة حيث أن المواد الكيماوية تحتوي على مادة سامة قاتلة، تنفذ تلك المادة داخل جسم حشرات النمل، فتعمل على إبادتها لكن من الضروري إتباع التعليمات والإرشادات الخاصة بإستخدام تلك المواد، واستخدام الطرق السليمة في قتل النمل لتجنب حدوث أي مخاطر تهدد حياة الإنسان والحيوانات الأليفة المنزلية.

كيف يتم إستخدام المواد الكيماوية في إبادة النمل الأسود؟ 

يتم إستخدام تلك المواد بكل حرص حيث يتم صنع خليط من المادة الكيماوية ليتغذي عليه النمل ومن ثم ينقله النمل لباقي المستعمرة، ومن ذلك ينتشر السم بين مجموعات النمل.

أنواع المواد الكيماوية:

من أحد أنواع المواد الكيماوية المستخدمة في قتل النمل الأسود مسحوق البوراكس، فهو مسحوق يتيم بالقدرة الشديدة على تدمير النمل الأسود ليقع مدمرا بأعدادها الكبيرة.

المبيدات الحشرية:

من الجدير بالذكر أن المبيدات الحشرية أكثر الطرق شهرة في قتل الحشرات بشكل أجمع وقد تم إستخدام أنواع مخصصة من المبيدات الحشرية لإبادة النمل المنزلي بكافة أنواعه وأشكاله.

من الضروري الحرص على إستخدام المبيد المناسب عند رش النمل الأسود المنزلي، حيث أن الحمام تنتشر به رطوبة عالية فيجب تناول المبيدات التي تتماشى مع الرطوبة.

يجب الاعتماد على المبيدات الغير سامة لتفادي الإضرار بصحة أفراد المنزل من حيث حدوث أزمات صحية كضيق النفس أو التعرض لأمراض أخرى.

أفضل النصائح والتعليمات لمنزل خالي من النمل الأسود:

معلومات عن النمل الأسود يجب الحفاظ على المنزل من انتشار النمل، حيث أن النمل سهل الإنتشار وينتج أعدادا كبيرة من النمل تتعايش بسهولة وسط أفراد المنزل.

من الضروري الحرص على عملية التنظيف للمنزل بإستمرار، حيث يتم عمل تعقيم وتطهير المنزل، وغسيل الأرضيات، إزالة أي أثر للأوساخ على الأرضيات، تعطير الأرضيات وتعقيمها لأن النمل يهرب من الروائح الذكية وبخاصة روائح الزيوت الطبيعية.

يجب أيضا تنظيف المراحيض بغسول، مناسب يساعد على جلي الطبقات اللزجة على الأحواض والمراحيض، كما يجب تلميعها وتعطي ها ونثر المعقمات والمطهرات القاتلة الجراثيم والبكتريا.

يجب التخلص من الأوساخ المتواجدة بكل ركن من أركان المنزل حتى نمحو انتشار النمل الأسود.

يجب تتبع الروائح الكريهة ومعرفة مصدرها للتخلص منها، لأن تلك الروائح سببا في انتشار النمل الأسود، ومنها رائحة البول المتواجدة بالحمام، ورائحة الصرف، وروائح الطعام المعفن بداخل المنزل.

يجب إستخدام الروائح الذكية ونثرها في المنزل لمنع انتشار النمل الأسود الكريه.

من الروائح العطرية الجميلة الزيوت الطبيعية التي تعد طاردا طبيعيا للنمل من المنزل.

سنتناول فيما يلي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من النمل المنزلي:

وصفة الخل والليمون:

من المعروف أن النمل يترك رائحة الفيرومونات، تساعد النمل على تخطي نفس المسارات، والتخلص من هذا يمكنك إستخدام خليط الخل والليمون.

يجب إستخدام كمية من الخل، تضاف لها كمية من عصير الليمون، وترش على الأرضيات بعد تنظيفها.

يمكن استبدال الليمون بالماء.

وتساعد تلك الطريقة في إزالة آثار النمل من الأرضيات.

يمكن إتباع تلك الطريقة في التخلص من النمل مع المتابعة على إستخدامها حتى يتم التخلص النهائي من النمل.

تعد من الطرق الطبيعية التي ليس لها أي أثر سلبي.

زر الذهاب إلى الأعلى