معلومات عن النحل وسلوكياته

سلوك النحل

أشياء يكرهها النحل

سلوك النحل يعتبر النحل من الحشرات ذات الأجنحة، ويوجد منه عدد كبير جداً من الأنواع يصل إلى 20 نوع، وينتشر في كافة مناطق العالم ما عدا المناطق الباردة في القطبين، ويشتهر النحل لإنتاج العسل، ويتغذى على الرحيق، وتتخذ يرقات النحل الحبوب الخاصة بالطلع غذاء رئيسياً هناك العديد من سلوكيات النحل سوف نتناولها بالتفصيل النحل الشرس.

أهمية النحل

  • يتنقل بين الأشجار، فيزيد من محصول الثمار، لأنه ينقل حبوب اللقاح.
  • يعالج الأمراض الكثير التي تصيب الأشخاص، لأنه أثبتت الدراسات العلمية أن العسل فيه غذاء وشفاء.
  • ينتج الشمع الذي يدخل في العديد من الصناعات، مثل الدهانات والألوان، والمستحضرات الطبية.

ماذا نتعلم من النحل؟

  • النحل يتميز بالجدية، والمثابرة، واستمراره في إنتاج العسل بنشاط دون أن يتعرض إلى الكسل.
  • النحل متعاون جداً سيتم تقسيم العمل في الخلية كل فرد على حسب الوظيفة الخاصة به، وعلى حسب سنه فنجد الحارس، والشغالات، والملكة واليرقات ترحيل النحل .
  • تحمل المسؤولية، كل فرد داخل خلية النحل المسؤولية الخاصة بها هي التي يقوم بعملها ولا يتكاسل عليها.
  • طاعة الخالق عز وجل، كما ذكر في القرآن الكريم أنها لا تسكن إلا الشجر، والبيوت، والجبال كما أمرها الله عز وجل.

سلوك النحل

  • حياة ومجتمع النحل

يتواجد في الخلية الواحدة ملكة واحدة فقط، وهي التي تتمكن من وضع البيض، وتشيع الاستقرار والأمن داخل الخلية، ولا تخرج الملكة من المملكة إلا في وقت الزواج، أو التلقيح عندما تكبر في السن تخرج مع النحل بناء الخلايا الجديدة طرد النحل.

مجتمع النحل

النحل يعيش الحياة الاجتماعية الراقية ذات تنظيم المميز، فنجد أن خلية النحل تضم الذكور، والملكة، والشغالات، واليرقات، والعذري، وكل الله دوره في هذا المجتمع.

لغات التواصل عند النحل

  1. لغة الرقص

عندما يخرج النحل إلى البحث عن مصادر الرحيق، وحبوب اللقاح، ويعود إلى الخلية، فإنه يقوم بأداء رقصة معينة تعبر عن مصادر الحبوب حبوب اللقاح، والرحيق التي تم الكشف عنها.

  1. الرقص الدائري

إذا وجدت الشغالات مكان للرحيق، وحبوب اللقاح الذي يبعد عن الخلية أكثر من 50 متر، تقوم الشغالات بالرقص الدائري مع تغيير اتجاه في اليمين أو اليسار، وتتوقف لفترة قصيرة من الوقت، ثم يتعود لتؤدي نفس الرقصة.

  1. الرقص الاهتزازي

عندما تكتشف الشغالات مصدر الرحيق، وحبوب اللقاح على مسافة تتراوح ما بين 50 إلى 100 متر، وتعود إلى الخلية، فإنها تبدأ في الرقص الاهتزازي مع تحريك البطن بسرعة من جانب إلى أخر.

اللغة الكيماوية

الملكة تمتلك الهرمون الذي تتمكن من افرازه، وتستقبله جميع من يتواجدون في الخلية فائدة قانون تنظيم الأعمال التي يقومون بها.

لغة إحداث الصوت

وهذه اللغة تستخدمها الملكات الصغيرة، حتى تنظم قواعد العمل داخل الخلية اشياء يكرهها النحل .

سلوك نحل العسل، والشورى في الإسلام

أعطي الله النحل القدرة على تعدد الوظائف التنظيم، والتعاون، فيما بينهم، ومن خلال التعاون في العمل تنهض جميع الأمم، والمجتمعات تتمكن البلاد من أن ترقي في تعمير الأرض، كما أن تقدم الإنسان يعود إلى تقليده ومحاكاته لجميع الكائنات التي تتواجد على سطح الأرض، فنجد أن النحل له النظام الداخلي الذي يمكنه من ضبط السلوكيات، وهو النظام الذي يشبه بشكل كبير جداً نظام الشورى في الإسلام، فنجد أن من يقوم بالشغب أو مخالفة الأوامر في عالم النحل يتعرض إلى الطرد، والإبعاد كما نقوم في الإسلام، كما أن النحل يقوم بالأعمال المعقدة، والصعبة من أجل إيمانه بمجتمعه.

سلوك النحل وكسوف الشمس

اثبت العلماء بعد الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين سلوك النحل، وكسوف الشمس، فوجدوا أن هناك الاستجابة من النحل المشروعات البيئية العديدة حتى التي تحدث بالطريقة الغير اعتيادية، مثل كسوف الشمس، فنجد أن النحل يتباطآ في طيرانه، أو ربما يتوقف تماماً على الطيران في الظلام، وعند كسوف الشمس نجد أن النحل يظل نشاطه خلال الكسوف الجزئي، هل يدل وجود النحل على الرزق أما في حالة الكسوف الكلي نجد أن النحل يتوقف تماماً عن نشاطه، ويصدر الطنين طوال فترة الكسوف.

سلوكيات النحل

  • التنظيم وتعدد المهام

نجد أن الخلية بها تنظيم مميز، وتعدد المهام، فنجد النحل يقوم بجمع الرحيق، وأخر ينتج العسل، وآخر يقوم بتنظيف الخلية، وغيرها من الخدمات التي تؤدي إلى التوازن في النظام الخاص بالنحل، ويتم توزيع المهام بشكل منسق جداً.

  • العمل الجماعي

وهو الذي يسمى بالسلوك الجماعي، حيث نجد أن النحل يعملك مجموعة واحدة لها هدف واحد، وهو بناء الخلايا، وإنتاج العسل، والعمل المتقدم الذي يدهش الجميع في العمل الجماعي كيف يتغزي النحل .

  • اتخاذ القرار المشترك        

نجد أن النحل يتميز باتخاذ القرارات المشتركة بين الأفراد داخل الخلية الواحدة، حتى يصل إلى القرار المثالي، وهذا الأمر يضبط الكثير من السلوكيات الأخرى للنحل.

  • المثابرة على العمل النحل دائم العمل لا يكل، ولا يمل، ولا يتخلى عن عمله، وإنما يسافر، ويجتهد حتى يحقق جميع أهداف الخلية.
  • الإخلاص والطاعة جميع أعضاء خلية النحل يخلصون، ويطيعون أوامر ملكة الخلية، ولا يتمردون على العمل، أو عن القيام بالمهام التي يكلفون بها.
  • حب الوطن، فنجد أن النحل لا تترك بيتها إلا لفترات قصيرة جداً من الوقت عندما تذهب لجمع الرحيق، ثم تعود إلى الخلية بكل حب واعتزاز.
  • النظافة فنجد أن الخلية بها مجموعة من النحل يهتمون بدور تنظيف الخلية بشكل يومي، حتى لا تتعرض إلى الاتساخ.
  • المودة، والعطف على الآخرين، فنجد أن النحل وقت الحاجة يعطفون على بعضهم البعض، ولا يتركون الرفيق في الضيق أو الشدة أو المحنة، وإنما يمدون يد المساعدة إلى بعضهم في جميع الأوقات، كما نجد الرفق بالصغار، ومعاملتهم المعاملة الحسنة.
  • التمتع بالهواء النقي، فدائماً النحل لا يقوم ببناء الخلية الخاصة به في الأماكن الملوثة الهواء، وإنما يبحث دائماً عن المكان الخالي من التلوث الموجود به هواء نقي حفاظاً على صحته.
  • المساعدة، والمودة، فدائماً نجد أن النحل يعمل في جماعات ساعد كل منهم الآخر، بالإضافة إلى المودة، فلا نجد الشجار، والخلاف في عالم النحل مثلما يتم مع البشر.

أدوار مجتمع النحل

جميع الأفراد الذين يتواجدون في خلية النحل لهم الدور الخاص بهم الذي يضمن بقاء الخلية، وانتاجها حتى يحققوا الهدف من وجودهم.

  • الملكة

الملكة لها دور هام جداً في إنتاج البيض المخصب، والغير مخصب، فنجد أن البيض المخصب يخرج منه الشغالات، والملكات الصغيرة، أما البيض الغير مخصب يخرج منه الذكور، كما أن الملكة تسيطر على جميع التصرفات التي تحدث داخل الخلية من خلال الفيرموت التي تجعل الشغالات تسبب سلوك الخلية، وتجعل الذكور تنجذب إلى الإناث في مواسم التكاثر.

  • الشغالات

لهذا الأسلوب العجيب تتعرف على الأماكن الجديدة عندما يتم نقل خلية النحل، كما أنها تتمكن من استطلاع المكان لمعرفة مصادر الرحيق، كما أنها تقوم بالراقصات المتنوعة التي تعبر عن اكتشاف مصادر الغذاء.

  • اليعسوب

يعتبر اليعسوب من الأقلية في الخلية، وتخرج من البيض الغير مخصب الذي تضعه الملكة، وله مهم واحده فقط، وهي حماية الخلية، وتخصيب المملكة في مواسم التزاوج، وبعد مرحلة التزاوج يتم رفض الذكور المتبقية التي لم تتزوج مع الملكة، ويتم عزلها عن مجتمع النحل، كما ترفض الشغالات إعطاء هذه الذكور الغذاء، ولا يعودون إلى مجتمع النحل مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك