مرض فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد 2020أو ما يطلق عليه (COVID-19) : هو مجموعة كبيرة من الفيروسات تسبب المرض الشديد للحيوانات، وتطور الأمر وأصبح سهل الانتقال إلى الثدييات التي من بينها الإنسان ، في الآونة الأخيرة حدث تحور في جينات الفيروس  مما جعله أكثر خطورة على حياة البشر ، في هذا المقال نعرض لطرق الإصابة به ، ومدى خطورته، وكيفية الوقاية منه حسب تقارير منظمة الصحة العالمية .

ما هو كورونا

ما هو فيروس كورونا وهل هناك أنواع له ؟

فيروس كورونا (coronavirus) هو أحد الفيروسات المُعدية المكتشفة حديثًا ، والتي تشكل خطورة بالغة على حياة الإنسان ، ويصيب الحيوانات ، وقد تم اكتشاف المرض وتشخيصه لأول مرة بعد تفشي المرض وإصابة ووفاة العديد من سكان مدينة ( يوهان الصينية ) في كانون الأول- ديسمبر 2019

  طرق انتقال فيروس كورونا الجديد (coronavirus)  .

فيروس كورونا الجديد (COVID-19) يمكنه الانتقال من شخص لآخر عن طريق عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة بهذا الرذاذ عندما يسعل الشخص المُصاب بــفيروس (COVID-19) ، فتتناثر الرذاذ على الأسطح وعند احتكاك الشخص السليم بهذه الأسطح فيقوم بلمس جهازه التنفسي (الفم أو الأنف) أو عينيه ؛ يصاحب ذلك تسلل العدوى إليه ، ومنه للأشخاص الآخرين دون دراية ، لذلك من الأشياء المهمة عند معرفة شخص مُصاب الابتعاد عنه مسافةً كافية بمقدار 1متر لتجنب العدوى .

اقرأ ايضأ :-

 ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد وما الفرق بينه وبين الأنفلونزا العادية ؟

يتشابه فيرس كورونا الجديد (COVID-19) في أعراضه مع أعراض نزلات البرد الموسمية العادية ، ولذلك من المهم أن يقوم الشخص الذي تظهر عليه الأعراض الآتية بعمل فحص دقيق للتأكد من نوع الفيروس الذي أصابه :

الأعراضالأنفلونزا الموسميةكورونا
حرارة الجسمنادرة بعض الشيءدرجة حرارة عالية تصل لدرجة الحمى
التعب والإرهاقخفيف إلى حاد بعض الشيءشعور بالتعب في جميع الجسم
الأعراض المفاجئة واللاحقةتتطور ببطئ بمرور الوقتتتطور بسرعة شديدة
انسداد الأنف والرشحيعتبر أساسي ويقل خلال الأسبوعلا يوجد انسداد أو رشح
الصداعقليل أو نادرموجود ومستمر
القشعريرةنادرة أو غير موجودةوجودها بشكل أساسي
العطاسموجود وأساسينادر ما يعطس
التهاب الحلقموجودنادر
السعاليوجد سعال مع بلغموجود سعال جاف
آلام الجسم والصداعقليلة ونادرةآلام وأوجاع وصداع شديد جدًّا ومستمر
آلام الصدر وثقل الصدرقليل الحدوث إلى متوسط الحدوثقوي جدًّا وحاد

فترة حضانة المرض ؟ وهل تحدث عدوى من الأشخاص الحاملين للمرض في بداياته؟

فترة حضانة المرض المقصود بها : الفترة المبكرة للمرض التي يُصاب فيها المريض بالعدوى ولكن لا تظهر عليه أي أعراض ، وتبلغ فترة حضانة فيروس كورونا الجديد  (19-COVID) ، من يوم إلى 14 يومًا (فترة بداية المرض) وتستمر لمدة 5 أيام ؛ لذلك يكون فرصة انتقال فيروس كورونا الجديد (19-COVID) أكبر عن طريق التعامل المباشر لشخص مصاب ولديه سعال خفيف ، ومع تطاير الرذاذ ، وملامسة السطح الملوثة تحدث العدوى. شركة عزل خزانات

لكن من المبشر أن نحو 80% من الأشخاص المصابون يتعافون من الإصابة دون اللجوء لأخذ أدوية خاصة ، ومن إحصائيات منظمة الصحة العالمية: أن شخصين من 10 أشخاص يشتد أعراض المرض عليهم وتحدث الوفاة ، بسبب تأثر هؤلاء الأشخاص بأمراض أخرى مثل : ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، والأمراض المزمنة الأخرى.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا الجديد (19COVID) ؟

مثل جميع أنواع الفيروسات المُعدية يوجد تدابير من شأنها الوقاية من الإصابة من فيروس كورونا الجديد (19-COVID) عن طريق اتباع الإرشادات التوعوية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية بشكل منتظم ، والتي تنشر من خلالها طرق الوقاية والحماية اللازمة مثل :

  • غسل اليدين جدًا بالمطهرات بشكل منتظم ، لأن غسل اليدين يقتل الفيروسات التي تلتصق بهما عند ملامسة الأسطح الملوثة بشكل مُباشر.
  • تجنب لمس العينين ، والأنف ، والفم باليد بشكل مباشر .
  • استعمال المناديل الورقية عند السعال والعطس .
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بمقدار 1 متر .
  • تطهير الأماكن التي يوجد بها الأشخاص المصابون برش المطهرات ، والتعقيم المستمر للمخالطين لهم مثل المستشفيات وأماكن تقديم الخدمات الصحية .
  • رش الأماكن التي تردد عليها المصاب في الأيام الأخيرة .
  • تجنب الأماكن المزدحمة وخصوصًا وقت الذروة .
  • بالنسبة للموظفين والشركات عليها أن تتوخى الحذر قدر الإمكان ، وملاحظة ظهور الأعراض على المترددين واستعمال التعقيم بصفة منتظمة . مكافحة البق
  • لزوم المنزل عند ظهور الإصابة بالحمى والسعال أو أيٍ من أعراض فيروس كرونا الجديد (19-COVID)، واتباع إجراءات السلامة، وطلب الرعاية الصحية إذا لزم الأمر
  • غسل الملابس جيدًا ورشها بمطهرات (بالنسبة للأشخاص المخالطين مثل الأطباء والممرضين والصيادلة الذين يتعاملون بشكل أو بآخر مع المصابين .

هل يصاب الحيوانات الأليفة بالعدوى ؟

لا يصاب الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب بهذا النوع من الفيروس ، أما غير الأليفة فتصاب بالعدوى؛ فأصل تطور جينات الفيروس هو إصابة بعض الخفافيش والثعابين به ، ثم حدث تحور في جينات المرض ليصيب الثديات.

من المفاهيم المغلوطة لفيروس كورونا (19COVID) .

  • من الخطأ القول بأن الباعوض ينقل فيروس كورونا الجديد عند اللدغ ، والصحيح انه لا ينقل .
  • من الخطأ ما يُشاع بأن البرد والثلج يقتل فيرس كورونا (19-COVID) ، لأن درجة حرارة جسم الإنسان ثابتة لا تتغير بتغير درجة حرارة الجو.
  • من الخطأ القول بأن العملات المعدنية والورقية وبطاقات الإئتمان تنقل الإصابة بفيروس كورونا الجديد ؛ لأن خطر الإصابة بهذه الطريقة ضعيفة جدًّا بالرغم من أنها من الأجسام الصلبة إلا أن الأخذ بتدابير الوقاية من غسل الأيدي واستعمال الصابون من شأنها التقليل من الإصابة في مثل هذه الحالات .
  • من الخطأ أيضًا ما ينتشر من أن الفيرس الجديد يمكن أن ينتشر في الهواء لمسافة كبيرة ، والصحيح أن مسافة 1متر تكفي لمنع حدوث العدوى . اللافقريات

ما هي الدول التي يجب أن تتجنب السفر إليها ؟

انتشر فيروس كورونا الجديد بصورة سريعة جدًا على مستوى العالم ، فأصبح في وباء عالمي في أيام قليلة ، ولذلك عند التنقل والسفر عليك بمتابعة النشرات الإخبارية لمعرفة ما إذا كان المكان الذي تنوي السفر إليه قد تفشى به المرض أو لا .

ولكن على سبيل التأكيد في الأيام الأخيرة انتشر المرض بصورة مفزعة في بلاد مثل: (الصين- كوريا الجنوبية – إيران- فرنسا- الولايات المتحدة الأمريكية- إيطاليا- الإمارات- العراق، ومؤخرًا ظهر في مصر – السعودية- الكويت- قطر ) افضل شركة مكافحة حشرات جنوب الرياض

وأما عن تسجيل حالات الوفاة فكان النصيب الأكبر لجمهورية الصين ، وكوريا الجنوبية، وإيران وهذا حسب الإحصائيات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية ؛ أما عن الأرقام فيصعب الثبات على رقم أن العدد يتزايد كل يوم ويتغير من مكان لآخر حسب اتخاذ إجراءات الوقاية والحماية  موقع شركتنا

ومرفق بالمقال أيضًا رابط منظمة الصحة العالمية لمتابعة التطورات التي تحدث في المرض ، وكيفية اتباع إرشادات الوقاية والحماية لك ولمن حولك https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public

زر الذهاب إلى الأعلى