وسائل مكافحة البعوض داخل المنزل والحدائق

ماهي وسائل مكافحة البعوض| 8 طرق للقضاء على البعوض نهائيا

ماهي وسائل مكافحة البعوض الفعالة، والتي يتم إتباعها تبعاً لنهج متكامل يقوم بالحد من البعوض، والسيطرة عليه بشكل كامل، لما يسببه من لدغات ينتج عنها الكثير من الأمراض بجانب إنتشار الحبوب الحمراء التي تثير الحكة، ولذلك تتعدد الوسائل المختلفة التي تناسب كافة أطوار البعوض، والتي سنتناولها خلال هذا المقال.

وسائل مكافحة البعوض داخل المنزل والحدائق
ماهي وسائل مكافحة البعوض داخل المنزل والحدائق

ماهى وسائل مكافحة البعوض

يوجد الكثير من الوسائل الحديثة التي تعمل على مكافحة الحشرات بالرياض خلال دورة حيات البعوض ، والتي يتم تقسيمها إلى عدد من الوسائل طبقاً لأطوار البعوض وهي بالشكل التالي :-

أولاً : وسائل مكافحة البعوض في مرحلة اليرقات

تتمثل في إحدى الطرق التي تقوم بالسيطرة بشكل فعال على نمو البعوض، من خلال العثور على الموقع الذي تعيش فيه اليرقات، والقيام بالقضاء عليها مما يكون له تأثير إيجابي وكبير في عملية مكافحة البعوض.

وتكون في اليرقات متمركزة على بعض المناطق في شكل مجموعات يسهل الوصول إليها، وذلك قبل أن تنضج حتى تكون بعوض بالغ مما يسهل من القضاء عليها والحد من إنتشارها.

ثانياً : وسائل مكافحة البعوض في مرحلة البلوغ

تتنوع بشكل كبير ويتم فيها إستخدام الكثير من أشكال المكافحة، والتي من بينها الأجهزة الإلكترونية، فضلاً عن المبيدات الحشرية بجانب الكثير من التدابير المنزلية، التي يمكن إتباعها للحد من هذه الحشرة الضارة.

أهم ما تجب معرفته عن البعوض

ينتشر البعوض في العديد من دول العالم ولكن بدرجات متفاوتة، فضلاً عن أن الطقس لديه القدرة على الحد من البعوض أو إنتشاره، ولذلك يزداد في المناطق الإستوائية التي يجتمع فيها كلاَ من الرطوبة والحرارة العالية، وتقوم أنثى البعوض بوضع البيض.

يتم بعد ذلك إنتقاله لمرحلة اليرقات ويقوم بالتغذية على الدم، وذلك إعتماداً على ما يوجد من بروتين بهذا الدم، حيث تتبع في طريقة غذائها له آلية معينة من خلال تتبع رائحة الجسم وحرارته، بالإضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم خروجه مع الزفير.

تقوم بوضع البيض في المياه وأيضاً في التربة الرطبة، مما يجعل البعوض ينمو بكثرة في المستنقعات والخنادق والمياه الراكدة وبين النباتات الكثيفة، كما يتسبب البعوض في حدوث الكثير من الأمراض التي يتم نقلها، نظراً لوقوفه على الكثير من الأشياء ونقل الدم بين مختلف الأشخاص.

اعرف اكثر:

أهم وأشهر وسائل مكافحة الحشرات بالرياض

بعد أن تناولنا تقسيم الوسائل الخاصة بمكافحة البعوض إلى مرحلتين لا بد من معرفة ماهى وسائل مكافحة البعوض| 8 طرق للقضاء على البعوض نهائيا، والتي يتم إختيار المناسب منها طبقاً لطبيعة المكان المصاب، وذلك بالشكل التالي :-

أولاً : غلق النوافذ جيداً

تستخدم تلك الطريقة في العمل على الحد من دخول البعوض إلى داخل المنازل، بواسطة إحكام إغلاق النوافذ والأبواب من خلال شاشات السلك الضيق، والعمل على تجنب فتحها في الصباح الباكر، أو عندما يحل المساء لأن ذلك الوقت من أكثر الأوقات نشاطاً للبعوض.

ثانياً : تنظيف الأماكن المفضلة للبعوض

يمكن تنظيف الأماكن التي تكون عرضة لتجمع الطيور والحمام، والعمل على تطهيرها من كافة الفضلات بشكل دوري، من أجل الحفاظ على المنزل خالياً من الأعشاش مع ضرورة إبقاء كل من الحدائق وأماكن ينابيع المياه نظيفة.

والعمل على جعل الشجيرات والعشب قصير، لأنه يعمل على تقليل وجود البعوض البالغ.

ثالثاً : ضرورة التخلص من برك المياه

يمكن إزالة الأماكن التي يوجد فيها المياه بشكل دائم، سواء حول المنزل أو في الحديقة الخاصة بالمنزل، لأنها تعد مناطق رطبة بشكل مستمر، مما يساعد على زيادة فرص تكاثر البعوض بشكل كبير.

رابعاً : الصواعق

يتم إستخدامها وتوجد بأكثر من شكل، حيث تتنوع وتختلف آلية عملها سواء بالشحن الكهربائي، أو توصيلها بالكهرباء وتركها مما يجعلها تقوم بإفراز ضوء خافت، يقوم بجذب هذه الحشرات والعمل على صعقها.

خامساً : الفواحة الكهربائية

يتم إستخدام هذه الفواحة من أجل طرد البعوض، والتي تعمل على إستخدام زيت اللافاندر والقيام بتبخيره، بدلاً من إستخدام المبيدات السائلة، مما يساعد على طرد البعوض بشكل أكثر أماناً.

سادساً : الزيوت البترولية

يتم رش الأماكن التي تكون عرضة لتجمع البعوض في البرك والمستنقعات بهذه الزيوت، والتي تطفو على سطح الماء مما يتسبب في حدوث التسمم للبعوض بسهولة، والقضاء عليه. خدمة مكافحة البعوض

سابعاً : مركب من 10 % D. D. T

ويتم تطبيق ذلك المركب والقيام برشه في الأماكن المفتوحة، نظراً لفاعليته الكبيرة في قتل البعوض، والتخلص منه بسرعة.

ثامناً : رش المبيدات الحشرية

تعد من أشهر الوسائل الخاصة بمكافحة الحشرات وقتل البعوض، والتي توجد في شكل سائل ويتم رشها في المنازل، وأماكن العمل للتخلص من تلك الحشرة ومن أبرزها فليت أو دي. دي. تري.

أنواع أجهزة مكافحة البعوض

يوجد الكثير من الأجهزة التي ظهرت خلال القرن العشرين، والتي والتي أجابت على أبرز ما كان يدور من أسئلة في أذهان العملاء، عن ماهي وسائل مكافحة البعوض والتي  تعد الوسيلة الأبرز والأكثر إستخداماً، في ظل التطور الحالي فى مكافحة الحشرات بالرياض، ومن أهمها :-

أجهزة النظام الصوتي الخاصة بالقضاء على اليرقات

ظهرت في السنوات الأخيرة وسيلة السيطرة على اليرقات، من خلال النظام الصوتي الذي يقوم بنقل الطاقة الصوتية بواسطة الجهاز إلى الماء، من خلال تردد رنين عضلة المثانة الهوائية لهذه اليرقات، مما يعمل على تمزق الأنسجة الداخلية لها وقتلها.

أجهزة الصواعق الكهربائية

تعتبر أحد الأنواع المهمة كمصايد للبعوض البالغ، حيث يتم إستخدامها من خلال تسليط الضوء عبر هذا الصاعق، ليتم جذب البعوض وصعقه ويتم إستخدامها خلال نطاق واسع.

أجهزة المصايد

والتي تبعث روائح تقوم بجذب البعوض، ويتم تصميمها بشكل منفرد حتى تحاكي كافة الثديات التي تقوم بإخراج ثاني أكسيد الكربون، حيث يقوم الجهاز بإفراز بعض الإنبعاثات مثل الرطوبة والحرارة وثاني أكسيد الكربون.

والتي يعتبرها البعوض كأحد المؤشرات لوجود كائنات حية، مما يدفعه إلى الذهاب نحو هذا الجهاز والقتل، حيث يتم شفطها من خلال شبكة أسطوانية، ويتم إعتبار تلك الوسيلة أهم الوسائل الآمنة عن المبيدات.

أشهر أشهر الزيوت الطبيعية لمكافحة وطرد الناموس

يوجد الكثير من الزيوت التي يتم رشها في الهواء، وتقوم بطرد البعوض دون قتله، حيث تعد من أبرز الأنواع أو الوسائل المناسبة للأطفال والحوامل، ويعد من أهمها ما يلي :-

  • زيت زيت الأوكالبتوس الليموني.
  • زيت اللافندر.
  • زيوت القرنفل الطبيعي.
  • زيت الزعتر.
  • الزيت البري للنعناع اليوناني.

لقد تناولنا أهم المعلومات التي تعرفني عن ماهى وسائل مكافحة البعوض، فضلاً عن أبرز الوسائل الطبيعية والكيميائية التي تقوم بالتخلص من الناموس، كما تناولنا أهم الأجهزة المستخدمة في طرد الناموس بشكل فعال، بجانب الزيوت الطبيعية المستخدمة.