كيف تجذب النحل إلى بيتك

كيف تجذب النحل إلى بيتك

كيف تجذب النحل إلى بيتك يعتبر جذب النحل من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى الصبر، واتباع الطرق المتنوعة في إغراء النحل بالاعتماد على وجود حديقة في البيت، وتوفير العديد من النباتات ذات الأزهار الجميلة الجذابة في مختلف أوقات العام، حتى يمكن أن نقوم بتربية خلية النحل في المنزل، فلا بد أن تتوفر جميع الاحتياجات التي يحتاج إليها النحل، وينجذب إلى المكان. كيفية التخلص من خلية النحل

كيف تجذب النحل إلى بيتك

شروط جذب النحل إلى البيت

هناك العديد من الشروط التي لابد أن تتوفر، حتى نتمكن من أن نجذب النحل إلى البيت، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • نوع النحل

لابد أن نتعرف في البداية على نوع النحل الذي نحاول أن نجذبه إلى المنزل، وتربيته، لأن أنواع النحل مختلفة، وكثيرة جداً، وكل نوع منها يفضل بيئة معينة يعيش فيها، فلابد أن نجذب الأنواع التي من الممكن أن تستقر في البيوت. هل يوجد النحل في البيت يدل على الرزق

  • زراعة النباتات

يعتبر وجود النباتات، وبالأخص الزهور، والأشجار المثمرة من أهم أنواع النباتات التي تجذب النحل، لأن النحل يفضل أن يعيش في الحدائق ذات الأزهار، والتي يتواجد بها الكثير من الرحيق، وحبوب اللقاح في كافة فصول العام، لهذا يفضل النحل الأزهار ذات الألوان الزاهية، والروائح الجميلة.

  • توفير بيوت للخلية

إذا كنت تنوي أن تجذب النحل إلى بيتك، لابد أن توفر إلى النحل البيوت الخاصة بالخلية، حتى يتمكن النحل من أن ينتقل إليها، وتنجح عملية الجذب، فنحن نجد أن النحل يميل إلى أن يعيش في الثقوب التي تتواجد في الأخشاب الجافة، أو جذوع الأشجار، ولكن لابد أن تكون هذه الأماكن نظيفة، لأن النحل لا يتواجد في الأماكن التي تتواجد بها أي نوع من بقايا الأخشاب الصغيرة، لأنها تسبب أضرار على أجنحته، كما أنه لا يتواجد في الأماكن الغير نظيفة، وهناك أنواع من النحل مثل النحل الأحمر النحل الشرس يميل إلى أن يختار الأنفاق، والأنابيب ذات الحجم الصغير، حتى يعشش فيها، ويكون الخلية.

  • لابد من وجود الخبرة في تربية النحل

القدرة على جذب النحل إلى المنزل لا يعتبر نجاح عملية تربية النحل، لأن تربية النحل تحتاج إلى الكثير من العوامل الهامة، والضرورية، حتى يكون الإنسان لديه خبرة في التعامل مع النحل، فلابد أن نوفر إلى النحل الأطعمة المناسبة له التي تمده بالغذاء طوال فصول العام، وأن نحمي هذه الخلية عندما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ولا بد أن نبحث بشكل متواصل عن المعلومات التي تساهم في تكاثر النحل ، ونتعرف على دورة الحياه الخاصة به، حتى نضمن أن ينجح المشروع الخاص بتربية النحل في البيت.

أهم عن نصائح لجذب النحل إلى خلية داخل البيت

  • الجذب

إذا كنا نحتاج إلى إنشاء المساحة الصديقة إلى النحل، هذه من الأمور السهلة، والبسيطة، ولابد أن تختار النباتات المناسبة التي يمكن أن تمكن النحل من الحصول على غذائه، حتى تجذب النحل إلى المكان، وتكون هذه النباتات في نفس الوقت مناسبة إلى البيئة المحلية.

  • مشاكل خليه النحل التي تباع تجارياً

جميع بيوت النحل التي يتم الحصول عليها من الشراء تكون عبارة عن مضيعة إلى الوقت، والمال، والجهد، لأن النحل يختار بيوت معينة للتعشيش فيها، هذه البيوت التي تباع تجارياً تطرد النحل في بعض الأوقات، ولا يمكن أن نحصل على البيوت التي لا تكون خطيرة تكون بسيطة، وفي نفس الوقت لا تتعرض الى وجود الفطريات، أو العفن، لأن النحل منظم جداً، ولا يعيش في الأماكن المتسخة. طرق طرد النحل من المنزل

  • الحفاظ على منازل النحل

جميع الأفراد الذين يرغبون في أن يجذبون النحل إلى منازلهم، لابد أن يصنعون الحفر في الأشجار الموجودة في الحديقة، ويختاروا الأماكن الجافة، أو كتل الأخشاب الكبيرة حتى يتمكن من أن يصنعوا بها الثقوب التي يكون قطرها حوالي 2 ملليمتر، ولا يزيد هذا القطر عن 10مليمتر، يتمكن النحل من الانجذاب إلى هذه البيوت، لأن النحل في الغابات يميل إلى التعيش في الأشجار، والفتحات، والثقوب، وخاصة الأشجار الجافة، حتى لا يسبب الرطوبة أي نوع من الضرر إلى النحل أو الخلية، ولابد أن تكون هذه الفتحات تتسم بالنظافة وعدم التلوث.

  • الجاذبية تكون في اختيار النباتات

أن الأماكن التي يلجأ إليها النحل ليست العناصر الوحيدة إلى جذب النحل، ولكن هناك عنصر اختيار النباتات التي يكون بها كميات كبيرة من حبوب اللقاح، والرحيق، فلا يهم حجم الحديقة التي تتواجد في البيت، ولكن الأهم هو أنواع النباتات المزروعة بها التي تكون مصدر جذب النحل.

  • المحافظة على النحل

أن زراعة الأزهار المشهورة بجذب النحل من الأمور الجميلة جداً، والتي تعتبر البداية الموافقة لجذب النحل، ولكن لابد أن يكون هناك الامكانيات الكافية التي تجعل النحل يستقر في الحديقة المنزل يجب أن نختار الأزهار التي تتمكن من التفتح طوال العام، حتى يجد النحل مصدر الغذاء، ولا يضطر إلى الرحيل عن هذا المكان، كما يمكننا أن نقوم بعمل بعض الأبحاث، حتى نفهم جميع المعلومات عن النحل، وكيفية جذبه، وكيف نحافظ عليه، وكيف نزيد من أعداد النحل المتواجد في خلايا المنزل.

كيفية جذب نحلة إلى خلية فارغ

هناك العديد من الطرق التي تساعد على جذب النحل إلى الخلايا الفارغة في حديقة البيت، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • أماكن وجود النحل

لابد أن تتبع الأماكن التي يتواجد بها النحل، حتى تقوم بجذبه إلى حديقة المنزل من خلال الخبرة في حياة النحل.

  • اختيار مكان للفخ

لابد أن نضع الفخ في المكان المناسب الذي يكون مكان لجذب النحل ولا نضعها بطريقة عشوائية، لأن النحل يختار أماكن معينة، حتى يقوم بالتعشيش فيها، فنجد النحل يسير من الممرات الغريبة، حتى يذهب إلى الغابة، فلابد أن نتعرف على هذه الممرات، حتى نضع بها أماكن الفخاخ.

  • وضع الفخاخ للنحل

لابد أن نختار الفخاخ التي تكون مصنوعة من المواد التي يقوم النحل لتعشيش بداخلها، حتى ينجذب إليها، ومن أهمها الورق المقوى بالألياف، والألواح الليفية، والخشب الرقائقي، وجميع هذه المواد تعتبر من المواد القوية، والمغلقة، ولابد أن نصنع في خلية النحل التي تنجذب إليها النحل داخل المنزل المسامير، حتى لا تكون مكان لتعشيش الطيور، فمن المعروف أن النحل يعيش في الأماكن التي بها فضلات الطيور.

  • الطرق الحديثة لجذب النحل في الفخ

يعتمد هواه جذب النحل إلى الخلايا التي يصنعونها في حديقة منازلهم على الأدوات الحديثة، والمتطورة لجذب النحل، ومن أهمها استخدام بعض الأنواع من العقاقير التي يمكنها أن تجذب أفراد النحل إلى المنحل، وتكون هذه العقاقير لها روائح تشبه روائح وافرازات خلايا النحل، كما يكون لها بعض الروائح مثل روائح حبوب اللقاح.

  • نقل سرب النحل إلى الخلية

تعتبر هذه الخطوة من أكثر الخطوات أهمية، وخطورة، حيث أنه لابد أن يكون شخص متمكن حتى يستطيع أن ينقل سرب النحل الذي تم جذبه في الفخ إلى الخلية المتواجدة في حديقة منزله، فلابد أن يحضر معه قرص من العسل، أو قرص من شمع النحل، ويثبته في الإطارات الموجودة في الفخ، ويتم إحضار ملكة من ملكات النحل ووضعها في الفخاخ، حتى يتمكن من نقل هذا السرب إلى خليته.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك