كيفية التعامل مع الفئران والجرزان فى منزلك

كيفية التعامل مع الجرذان والفئران في منزلك


القوارض

تعتبر القوارض من جنس راتس Genus Rattus من أكبر العوائل المرتبطة بمرض الطاعون والخازن للبكتيريا المسببه له والتي تسببت في معظم الحالات الوبائية التي ظهرت في مناطق مختلفة من العالم ويعتبر الفأر النرويجي )الفأر الاسود( Rattus Norvegicus يليه فأر السقوف )الفأر البني( Rattus rattus وكذا الفأر المنولي Mus Musculus المسئولة عن حالات الاصابة فيما بين المواطنين بعد انتقال الميكروب إليها عن طريق البراغيث المصابة التي كانت تعيش على القوارض البرية .. ومن ثم عبر البراغيث المصابة أيضاً إلى الانسان السليم.

مكافحة الفئران بالرياض

مكافحة القوارض :

أ – يتم في البداية تنظيف المنطقة المستهدفة كمحاولة لتقليل

  1. مصادر الغذاء المختلفة، البقايا المكشوفة والمخازن غير الجيدة … الخ
  2. مصادر المياه التي يمكن أن تستخدمها القوارض
  3. أماكن الاختباء الاضافية .

ب- المركبات التي يمكن استخدامها في مكافحة القوارض :

  • يستحسن تعدد المركبات المستخدمة والمقصود هو تعدد المركب الكيماوي الفعال نظراً لوجود المركبتحت أسماء تجارية عديدة . ويفضل بالطبع استخدام سم حاد مثل فوسفيد الزنك للعمل على خفض سريع لتعداد الافة يليها استخدام المركبات المانعة للتخثر )
  • تجلط الدم( كمرحلة ثانية مع شدة الحرص في استخدام فوسفيد الزنك الشديد السمية .اسم المركب السماء التجاريةدايفيناكوم Difenacuom رتاك كوميكلور )كومارين( Coumichlor (Cumarine( (تومورين – راتيلن – لانيرات برودا يفاكوم Brodifacoum كلـبرات دايفاسيونو Diphacinone ريد نتينويستحسن في الغالب استخدام أكثر من مركب في حملات المقاومة وكذلك استخدام المركب في أكثر من صورة كأن يستخدم الطعم المحبب أو الاقراص حسب التجهيزات المختلفة للشركات المنتجة للطعم المحمل عليه المادة الفعالة طبقاً لأماكن الأستخدام.

ج – اختيار أماكن وضع الطعوم :

  • يجب أن تكون نقط وضع الطعوم في خط سير الفئران المتوقع .
  • توزع الطعوم على الاماكن العلوية والسفلية في حالة المكافحة داخل المباني.
  • يتم اختيار الاماكن المظلمة والبعيدة عن الحركة والضوضاء .
  • يبعد الطعم عن الحوائط بمقدار 15سم تقريباً .
  • عدم تغيير أماكن وضع الطعوم طول أيام دورة المقاومة 20 يوماً تقريباً .
  • رسم كروكي لاماكن وضع الطعوم تبين بأرقام مسلسلة ويعلم فيها الاماكنالعلوية لتمييزها عن السفلية .
  • في الاماكن المكشوفة يتم وضع الطعوم في اسطوانات من البلاستيك أو ما يشبهها أو أي أشكال أخرى تعوق الحيوانات الخرى من الوصول للطعم السام وأن يكون بعيداً عن متناول الطفال ويتم التحايل بصورة أو بأخرىلاماكن وضع الطعوم في خط سير الفئران دون ما ضرر .
  • يجب أن يتناسب عدد نقط وضع الطعوم مع العداد المنتظر )المتوقعة ( للفئران.د – دورات الطعوم :المقصود بها تنظيم وضع الطعوم والكشف عليها وتغيير التالف مع رفع الفئران الميتة وتطهير أماكنها بالفنيك أو الكلور الجيري ورصد ذلك في جداول خاصة بكل دورة مع ملاحظة التالى

*يتم نشر مجموعة ضخمة من الطعوم الغير سامة والجاذبة للفئران وفي داخل الشكال المختلفة التي سوف تستخدم فيما بعد مع الطعوم السامة فيما يسمى بعملية Pre – baiting حتى يمكن تحديد أماكن انتشار القوارض وكثافتها في كل منطقة بناءً على معدل استهلاك تلك الطعوم ويستمر ذلك لمدة ثلاثة أيام
*تستبدل الطعوم العادية بالطعوم السامة في اليوم الرابع في المناطق التي ثبت أنها مسالك للفئران.
*يستمر الكشف عن الطعوم لتغيير التالف وزيادة الطعم حسب معدل الاستهلاك – مع رفع الفئران الميتة من الاماكن المختلفة ويستمر ذلك حتى يتوقف أكل الطعوم.
*ترفع الطعوم وتعدم بعد نهاية الدورة بدفنها في التربة في حفرة بعمق واحد متر تقريباً بعيداً عن مصادر المياه أو اتجاه حركة السيول والمطار .
*يستمر المرور لبضعة أيام أخرى للتأكد من جمع كل الفئران الميتة بحذر شديد مع دفنها مع ما يعادل وزنها من الجير الحي وتطهير مكانها بالمطهرات الطبية كالفنيك أو الكلور الجيري.

ويلحظ أنه يمكن استخدام بعض الطعوم السامة في صورة سائلة في المناطق الجافة التي يكون من الصعب فيها على القوارض الحصول على الماء ..
كما يمكن استخدام بعض المركبات التي ل تتأثر بالماء للستخدام في مواسير المجاري أقراص شمعية.

 وسائل هامة أخرى للمكافحة :

1.استخدام المصائد داخل المباني والمخازن.

2.استخدام اللواح اللصقة .

3.استخدام التدخين الكيماوي في بعض الاماكن التي يصلح فيها بأمان كاستخدام أقراص الفوستوكسين في جحور الفئران وهي في هذه الحالة ستكون ثنائية الغرض في القضاء على كل من البراغيث والقوارض فينفس الوقت .

4.تشجيع الاهالي على صيد القوارض بوسيلة أو بأخرى. ويمكن تكرار حملت الإبادة هذه من مرتين إلى ثلاثة في العام في المناطق الموبوءة التي تشكل فيها القوارض والبراغيث خطورة محتملة.

ملحوظة هامة :يجب على عمال المكافحة والمشرفين ارتداء الملابس الوقائية الكاملة في كافة مراحل المقاومة مع ضرورة الاهتمام بصفة خاصة بارتداء الحذاء الجلدي ذو الرقبة الطويلة لتجنب تطفل البراغيث..

كما أنه وبسبب الخطورة الشديدة لمادة فوسفيد الزنك على الانسان والحيوان والتي تؤدي في أغلب الحيان إلى وفاة من يتعرض لها فإنه يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة والحرص والحذر الشديدين عند استخدامها وأن لا تستخدم إلا تحت إشراف الشخص المسئول عن المكافحة بحيث يكون هو الشخص المسئول عنها. مع ضرورة إفهام العاملين بهذه المادة بمدى خطورتها والتقيد التام بارتداء الملابس الوقائية .

التخلص من رائحة الفئران الميتة

شركة مكافحة الفئران بالرياض

كيف اطرد الفئران

مصائد الفئران

الفرق بين الفئران والجرزان

الفئران والجرزان والقضاء عليها نهائياً

كيفية التعامل مع الفئران والجرزان فى منزلك

كيفية التعامل مع الفئران والجرزان فى منزلك

 

اتصل الان

0114465541

0538353182

0538327007

زر الذهاب إلى الأعلى
اضغط للإتصال
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق