فيروس كورونا

فيروس كورونا

ينتمي فيروس كورونا لعائلة خطيرة من الفيروسات، والتي يصاحبها الإصابة بالأمراض العديدة مثل نزلات البرد الشديدة، وغيرها من الأمراض الأخرى كمرض سارس، فيروس كورونا الحديث “CovID-19″، ويعد هذا النوع من السلالات الجديدة التي لم يتم التعرف عليها حتى الأن، حيث يعمل فيروس كورونا الجديد على مهاجمة الجهاز التنفسي، وإصابته بنزلة رئوية شديدة، وتم ظهور أول حالات لهذا المرض بمدينة ووهان في الصين، ولكن سرعان ما انتقل لجميع دول العالم الأخرى خلال فترة قصيرة من ظهوره، وسنتعرف من هذا المقال على الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية منه.

ما هو فيروس كورونا

الأعراض المبكرة لفيروس كورونا

يصاحب الإصابة بالفيروس ظهور مجموعة من الأعراض المبكرة، وذلك وفق ما أشارت إليه منظمة الصحة العامة البريطانية وكذلك منظمة الصحة العالمية WHO، وتتمثل هذه الأعراض المبكرة للإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد في ما يلي:

  • سيلان شديد بالأنف، ويصاحبه سعال والتهاب بالحلق.
  • ارتفاع مستمر بدرجات الحرارة، مع الإصابة بتعب مستمر ودائم.
  • صعوبة خلال التنفس، وأعراض مشابهة للإصابة بنزلات البرد الحادة أو الإلتهاب الرئوي.
  • تورم بالرئتين وعدم القدرة على وصول الأكسجين لخلايا الدم، ويصاحب ذلك خلل بوظائف الأعضاء المختلفة والوفاة في النهاية.
  • كحة شديدة غير مصحوبة ببلغم.
  • ملحوظة هامة : ينتقل فيروس كورونا بين الأشخاص بعضها وبعض بالرزاز عن طريق السعال والعطس واللمس أو من خلال مصافحة الأشخاص المصابة بالفيروس، ومن الملاحظ أن فترة حضانة فيروس كورونا تصل لحوالي أسبوعين، ولكن تبدأ الأعراض المصاحبة للفيروس بالظهور عقب مرور يومين أو عشرة أيام من الإصابة بفيروس كورونا.

من هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

بدأ إنتشار هذا الفيروس بدولة الصين، وبالتالي فإن الأفراد التي تعيش بها أو تسافر بإستمرار للصين تكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ومن المحتمل أن تنتقل العدوى بين الأفراد بعضها وبعض وخاصة من جانب الأشخاص التي على صلة مع الأشخاص المسافرة من دولة الصين، كما تزاد فرص العدوى أيضًا بين الأطباء الذين يقدموا رعاية للمرضى المصابيين بالفعل بالفيروس.

طرق إنتقال العدوى في حالة إرتداء الكمامات؟

تنصح وزارة الصحة العالمية بضرورة أن يرتدي الأشخاص الكمامات الواقية وخاصة في مناطق التجمعات الكبيرة، لتقليل إنتشار المرض بدرجة كبيرة، ولكن في الوقت نفسه نشير إلى أن هذه الكمامات لا تعتبر لوحدها وسيلة كافية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد، ففي بعض الأحيان تتطاير قطرات بسيطة من رذاذ الشخص المصاب على الأسطح وفي حالة ملامسة شخص أخر لهذه الأسطح، ثم يلامس بعد ذلك فمه أو منطقة الأنف، فسرعان ما ينتقل الفيروس لجهازه التنفسي ويتعرض للإصابة بالعدوي.

مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح:

من الملاحظ أنه لم يتم حتى الأن تحديد مدة بقاء فيروس كورونا نشط على الأسطح، ولكن تؤكد بعض المصادر على أنه يظل نشط على الأسطح لمدة ساعات من وجوده بها، ولذلك يجب أن يتم تنظيف جميع الأسطح بمطهر وتعقيمها بشكل مستمر، للتخلص من أي فيروسات سريعًا، للحفاظ على الأشخاص الأخرى من التعرض للعدوي.

ما هى أوجه الإختلاف بين أعراض الإنفلونزا العادية وفيروس كورونا الجديد؟

تتشابة أعراض الإنفلونزا العادية مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وتشمل هذه الأعراض على الإصابة بالرشح المستمر والحمي والسعال والعطس وسيلان الأنف، وبالتالي يصعب على الشخص المصاب بهذه الأعراض التمييز بين الإثنين، ولكن يتم التعرف على الإصابة بفيروس كورونا من خلال إجراء بعض الإختبارات والتحليلات اللازمة للتعرف على وجود الفيروس بالجسم أم لا. 

اقرأ ايضاً عن

مدة حضانة فيروس كورونا:

تعد فترة الحضانة هى الفترة الفاصلة بين كل من الإصابة بفيروس كورونا وبين الأعراض المصاحبة له، وأشار الخبراء في منظمة الصحة العالمية على أن فترة حضانة الإصابة بفيروس كورونا  nCov 2019  هي 14 يومًا، وبالتالي فإن الشخص المصاب بالفيروس من الممكن أن ينقل العدوى للأشخاص الأخرى قبل أن تظهر الأعراض المعروفة للفيروس عليه.

هل تستخدم المضادات الحيوية في علاج فيروس كورونا الجديد؟

من المعروف أن المضادات الحيوية تعتبر من الأدوية المضادة للجراثيم، وتستخدم من أجل علاج العدوى التي تنتج عن العدوى البكتيرية وليست الفيروسية، وبالتالي لا يشير الأطباء لضرورة إستخدام المضادات الحيوية للوقاية من أعراض هذا المرض.

احصائيان فيروس كورونا

نصائح للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد:

تساعد هذه النصائح التالية على الحماية لحد ما من الإصابة بفيروس كورونا الجديد وتقليل مخاطر الإصابة به، وتشمل هذه النصائح على ما يلي:

  • الإهتمام بالنظافة الشخصية بشكل مستمر، مع الحرص على غسل اليدين دائمًا بالماء والصابون.
  • عدم ملامسة العين أو الأنف أو الفم، في حالة عدم غسل الأيدي عقب ملامستها للأسطح.
  • الإبتعاد تمامًا عن الإتصال بالأشخاص المصابة بهذا المرض.
  • في حالة ظهور عليك أعراض مماثلة لأعراض الأنفلونزا العادية، فينصح بالبقاء بالمنزل للمحافظة على الأشخاص الأخرى، وتجنب الإتصال معهم.
  • ضرورة تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال، مع رميه على الفور وغسل اليدين بإستمرار.
  • الحرص على تطهير الأسطح بشكل مستمر، وبين كل فترة وأخرى.

أعداد المصابيين بفيروس كورونا حتى الأن :

بلغ عدد المصابيين بفيروس كورونا حوالي مئة ألف على مستوى جميع دول العالم كلها، وتعتبر دولة إيطاليا هى أكثر دول العالم تسجيل لعدد الوفيات بها، وأشارت منظمة الصحة العالمية لضرررة أن تتعاون دول العالم مع بعضها البعض من أجل التغلب على هذا الفيروس والحد من حالات الإصابة به.

فمن الجدير ذكره أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد وصلت 98 ألف 23 حالة في جميع أنحاء دول العالم المختلفة، وبلغ عدد الحالات المصابة بالفيروس لحوالي 100 ألف حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 3380 حالة حتى الوقت الحالي، وسجلت إيطاليا 49 حالة وفاة باليوم الواحد. 

الارقام المزكورة تختلف كل دقيقة حسب منظمة الصحة العالمية

زر الذهاب إلى الأعلى
اضغط للإتصال
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق