طرق طرد النحل من المنزل

طرق طرد النحل من المنزل اتصل الان من الرياض

طرق طرد النحل من المنزل يعيش الإنسان مع مجتمعات أخرى لا يعطي لها بالاً قد تكون أكثر ضرراً على حياته ولكنه لا يدري بذلك، فنحن نعيش بين عدد لا نهائي من الحشرات المتنوعة والمختلفة وبعضها مفيد والآخر ضار.

وعلى الرغم من أن النحل من أهم الحشرات المفيدة للإنسان ولكن وجودها في مناطق يسكنها الإنسان قد تكون مؤشراً خطيراً يهدد حياته، لذلك لابد من أن يبتعد الإنسان قدر المستطاع عن أماكنها ولا يتعامل معها بشكل مباشر إلا من خلال شخص متخصص وذو خبرة، وإذا كنتم تعانون من تواجد خلية نحل بالقرب منكم فيجب معرفة طرق طرد النحل من المنزل

اشياء يكرهها النحل؟

تختلف الحشرات عن بعضها البعض سواء في رؤيتها لاقتراب الإنسان من أماكن تواجدها أو من رد فعلها المباشر تجاه الخطر وبطبيعة الحال نجد النحل يعيش في تجمعات تسمى الخلية وتحتوي الخلية الواحدة على حوالي من 8000 – 60000 نحلة يمكنها أن تنقض على أي شخص وقتله من خلال لدغات السم الموجودة أسفل جسمها.

ويرى النحل بطريقة مختلفة عن رؤية البشر للأمور، حيث يستطيع النحل رصد الحركات الفجائية الموجودة خارج الخلية وترجمتها على أنها تهديد لأمنهم الداخلي، ثم يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لصد هذا التهديد المحتمل من خلال لدغ الشخص المهاجم بسم يتكون من ببتيدات الميليتين وأيضاً إنزيم الفوسفوليباز.

وهنا يمكنك تجنب لسعات النحل ولدغاته من خلال معرفة الأشياء التي يكرهها النحل ومن أهمها:

اللون الأسود:

توجد علاقة وثيقة بين اللون الأسود والنحل، فكثير منا يعلم أن الدب هو عاشق للعسل وفي نفس الوقت الدب هو أكبر عدو للنحل؛ لذلك عندما يرى النحل اللون الأسود، فهو يربط بينه وبين الدب ويعتبره تهديد له فيبدأ على الفور في المهاجمة.

كما ينطبق ذلك أيضاً على اللون الأحمر الداكن حيث يراه النحل أسودً، لذلك أول شيء يهاجمه النحل في الإنسان هو الرأس بسبب سواد الشعر وهكذا، بالإضافة إلى إننا نرى بشكل عام العمال الذين يقومون على تربية النحل والاعتناء به وهم يرتدون ملابس ذات لون الأبيض.

الروائح النفاذة:

كثير منا لا يعلم أن النحل ينفر من الروائح النافذة، حيث تمثل له عائق كبير في الاقتراب منها ومن أهم هذه الروائح رائحة الثوم.

الخشب ذو الطلاء الجديد:

على الرغم من أن النحل يفضل العيش في أماكن خشبية إلا أنه يكره الاقتراب من الخشب ذو الطلاء الجديد، ويفضل دائمًا العيش في المناطق ذات الخشب القديم.

رائحة الشموع:

تعتبر رائحة الشموع من الروائح المزعجة بشكل كبير للنحل، حيث تعمل رائحة الشموع على صد النحل بشكل طبيعي.

المياه:

المياه من الأشياء الغير محببة للنحل، ولا يمكن الاقتراب من المياه، إلا أنه يمكنه انتظار أي شخص داخل المياه من أجل أن يلدغه.

ما هو الشيء الذي يطرد النحل؟

توجد بعض الأشياء الطبيعية التي يمكن استخدامها من المنزل من أجل التخلص من النحل ومن أهمها:

  • الخل: يمكنك استخدام الخل في الظروف الضرورية فقط من خلال وضع ملعقة خل كبيرة في زجاجة رش مع كوب إلا ربع من المياه والقيام برش المحلول باتجاه النحل، حيث يستطيع قتل النحل والتخلص منه.
  • الفاكهة الحلوة ذات الرائحة الجذابة: هذه الطريقة مبتكرة للغاية عن طريق استخدام الفاكهة الحلوة مثل ثمرة المانجو، ووضع بعض قطع المانجو بالقرب من خلية النحل، ولكن على مسافة تصل من 20-30 قدم على الأقل من الخلية، ومع تجمع النحل عليها يمكنك تحريك القطعة بشكل يومي إلى أن يقوم النحل بتشكيل خلية أخرى في مكان بعيد.
  • شموع السترونيلا: لا يستطيع النحل صد ومقاومة رائحة الشمع لذلك من الممكن إضاءة الشموع حول الخلية، كي يمنع تجمعه نحوك.
  • الدخان: يعمل الدخان بشكل سريع على تهجير النحل من مكانه، ويفضل وضع هذه الأدخنة تحت الخلية بشكل مباشر وخصوصًا أثناء الليل، لأن النحل لا يستطيع الرؤية بشكل واضح ليلاً، مما يساعد على هروبه من المكان.

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل؟

يلاحظ بعض الأشخاص أثناء جلوسهم في حديقة المنزل أو الخروج من منازلهم طنين ملحوظ؛ مما ينبأ بوجود خلية نحل في المنزل أو خارجه، أو بمكان قريب منه، لذا يجب معرفة كيفية التخلص من خلية النحل من المنزل من خلال اتباع بعض الخطوات التالية وهي:

  • البحث عن المصدر: في حالة رؤية بعض النحل في أماكن مختلفة في المنزل بكثرة مع تزايد أعداده أو سماع طنين بين الحين والأخر، يجب عليك معرفة مصدر هذا النحل وتحديد مكان الخلية في المنزل.
  • لا تحاول اخراجهم: لا تقم باستفزاز النحل من خلال ارتدائك اللون الأسود أو تحاول طردهم دون خبرة حتى لا ينقض عليك بلدغات عنيفة قد تؤدي بك للوفاة.
  • لا تستعمل المبيدات الحشرية: ينصح المتخصصون في التعامل مع النحل بعدم استخدام بعض المبيدات الحشرية في التخلص من النحل، فهذه المبيدات لا تؤثر عليهم إطلاقاً، بل على العكس فإنها قد تؤدي إلى استفزاز النحل بشكل كبير، مما قد يعرضك أو يعرض أسرتك لخطر الشديد.
  • حماية الأطفال والحيوانات الأليفة: في حالة التأكد من وجود خلية نحل في المنزل يجب عزل الأطفال والحيوانات الأليفة بعيداً وفي مكان محكم الغلق، تجنباً للدغات النحل المميتة.
  • طلب المساعدة من المتخصصين: عندما يجد صاحب المنزل خلية نحل في المنزل سواء كانت خلية كبيرة أو صغيرة يجب ألا تحاول التخلص منها بنفسك ولكن يجب الأسرع بالاتصال بشخص متخصص في التعامل مع النحل وبشكل خاص طلب خدمة إدارة مكافحة الآفات المهنية.
  • التجديد وإصلاح الأضرار: يجب عليك التخلص من بقايا النحل الموجود حتى لا تجذب الحشرات أو النحل مرة أخرى، كما يجب عليك العمل على سد جميع الشقوق داخل وخارج المنزل.

نصائح وارشادات لتجنب لدغات النحل

عليك بمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات عن النحل وطبيعته؛ لتجنب لدغات النحل التي قد تؤدي بك إلى الوفاة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب ارتداء ملابس ذات لون فاتح وبشكل خاص اللون الأبيض عند الاقتراب من تلك الخلية.
  • إذا لاحظت وجود النحل في مكان قريب من منزلك يفضل معرفة مكان تواجده مع عدم الاقتراب منه.
  • الإسراع بالاتصال بشركة متخصصة وذو خبرة عالية في التعامل بشكل مسبق مع النحل.
  • في حالة اقتراب النحل ورؤيته لك يجب الابتعاد من المكان فوراَ وفي أسرع وقت.
  • لا تقم بالتلويح أو ضرب الخلية، حتى لا تهاجمك اسراب النحل.
  • في حالة حدوث تهديد من النحل تجاهك يجب عليك بسرعة الاختباء في مكان مغلق جيداً مثل السيارة أو داخل المنزل.
  • أما في حالة عدم وجود مكان تختبئ فيه، يجب عليك سرعة الجري حتى تبتعد عنك بمسافة لا تقل عن كيلومتر من مكان خلية النحل.
  • يجب تغطية وجهك والأجزاء المكشوفة من جسمك، كي تتجنب لدغاتها أطول فترة ممكنة إلى أن يأتيك مساعدة.
  • لا تحاول التخلص من النحل بواسطة نزولك إلى بركة ماء، لأن غالبًا سوف ينتظرك حتى تخرج للتنافس، ثم يقوم على الفور بلدغك ولن يتوقف حتى ينال منك فهو لا يمل أبداً
زر الذهاب إلى الأعلى
اضغط للإتصال
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق