طرد النحل بالدخان

طرد النحل بالدخان والتخلص منه

طرد النحل بالدخان هي من أكثر الطرق شيوعاً في عمليات طرد النحل وذلك لأن الدخان له تأثير فعال على طرد النخل من أسي مكان بشكل سريع وآمن، وايضا توجد طرق أخري طبيعية وآمنة في طرد النحل، وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفصيل في ذلك المقال، وسوف نوضح كيفية الوقاية من تكوين خلايا نحل داخل المكان، والطرق الآمنة والسريعة في علاج لدغات النحل. كيفية ترحيل النحل

طرد النحل بالدخان

نبذة عن كيفية تكوين خلية النحل

تبدأ ملكة النحل بالهجرة ومعها عدد من الذكور بحثاً عن مكان جديد وآمن وبه مساحة نظراً لازدحام المكان القديم، ولكي تقوم ملكة النحل بوضع البيض.

ثم تستقر على الاشجار او على الاسطح ومعها عدد كبير من الشغالات والذكور، وتبدأ بتكوين الخلية، وغالبا ما يحدث هذا في فصل الصيف أو في نهاية فصل الربيع. عند تكون خلية النحلة فأنها تحتوي على حوالي سبعة آلاف نحلة

الدخان وأثره الفعال في طرد النحل 

من المعروف أن الدخان له أثر فعال في طرد النحل والتخلص منه في أي مكان، سواء كان في المنازل أو ع الاسطح او الشجر وغيره.

حيث يتم تجهيز مجموعة من الأخشاب ويمكن إضافة ورق عليهم وإشعال النار بهم بالقرب من خلية النحل فسوف يعملان على طرد النحل خارج الخلية، يتركها ويهرب.

طرق مختلفة وسهلة طرد النحل بالدخان

طرد النحل بالخل

يتم إحضار كوب من خل الطعام وإحضار كوبين من الماء وخلطهم جيداً، بعد ذلك يتم وضعهم داخل بخاخة، ويتم الرش بهذا الخليط على خلية النحل، ولكن يجب أن يرتدي الشخص ملابس واقية من لدغات النحل وان يتم إرتداء شيء لحماية الوجه واليدين. اشياء يكرها النحل

مسحوق الثوم 

يتم إحضار كمية من مسحوق الثوم ورشها على خلية النخل من بعيد بشكل يومي حتى يتم التخلص من النحل نهائياً، وذلك لأن الثوم يعمل على طرد النحل بشكل سريع بسبب رائحته الكريهة له والنفاذة.

قطع الفاكهة

يتم إحضار نوع من الفاكهة المتوافرة في المكان سواء مانجو أو موز أو تفاح وما شابه ذلك، ويتم تقطيع تلك الفاكهة إلى قطع صغيرة، ووضعها قريباً من خلية النحل.

حيث تعمل تلك القطع على جذب النخل إليها ويتجمع النحل سريعاً حولها، ثم بعد ذلك يتم تقطيع قطع فاكهة أخري في اليوم التالي ووضعها أبعد من المكان الأول. طرد النحل بالدخان

حتى ينتقل النحل إليه، ويتجمع حوله هو الآخر، ويظل الشخص يضع قطع الفاكهة في مكان أبعد مما سبقه، حتى ينقل النحل نهائياً خارج المكان.

كرات العث

يتم إحضار كرات العث وتجهيزها من خلال وضعها في قطعة قماش خفيفة حتى تسهل نفاذ الرائحة وبقوة إلى النحل، وذلك لأن كرات العث لها رائحة نفاذة وتعمل على طرد النحل. علاج الفاش بالأعشاب

شموع الستر ونيلا

تعمل شموع الستر ونيلا على التخلص من جميع انواع الحشرات والبعوض والنحل، وهذا ما صرحت به وكالة حماية البيئة الأمريكية، ويعتبر آمن تماماً على الصحة والجهاز التنفسي.

يتم إشعال تلك الشموع بالقرب من خلية النحل بشكل يومي، حتى تعمل على طرد النحل نهائياً من المكان.

القرفة 

رائحة القرفة نفاذة وتعتبر من المكونات الطبيعية والآمنة في طرد النحل، وذلك من خلال رش القرفة يومياً بالقرب من خلية النحل، حتى يترك النحل تلك الخلية ويهاجر. علاج الفاش بالحلبة

وضع الصودا في زجاجة

يتم احضار زجاجة وقطع الجزء العلوي ووضعه داخل الجزء الاخر بالمقلوب، ويتم وضع صودا محلاة في تلك الزجاجة فتصدر رائحة جاذبة للنحل، فيدخل النحل من خلال الجزء العلوي للزجاجة ويغرق في الصودا الموجودة في الجزء السفلي.

مسحوق البو راكس او حمض البوريك

يعمل حمض البوريك على التخلص النحل وجميع أنواع الآفات الحشرات، وذلك من خلال وضع حمض البوريك بطريقة آمنة على الخلية فيعمل على القضاء على النحل نهائياً.

المبيدات الحشرية طرد النحل بالدخان

يتم استخدام مبيدات حشرية ورشها على خلية النخل فتعمل على التخلص منه.

صابون النعناع 

يتم خلط نصف لتر من صابون النعناع مع نصف لتر من الماء ووضعها على النار حتى يصلوا إلى مرحلة الغليان، ثم يتم وضع ذلك الخليط في بخاخة ورشه على الخلية بشكل يومي.

سائل التنظيف

من الممكن أن يتم اللجوء إلى سائل تنظيف الاطباق او منظفات الارضيات، ويتم وضعها في بخاخة ورشها على خلية النحل بشكل مستمر حتى يخرج من المكان نهائياً. تهدئة النحل الشرس

التواصل مع شركة القضاء على الحشرات

إذا كانت خلية النحل كبيرة ويصعب الشخص القضاء عليها، يجب على الشخص أن يتواصل مع شركة من شركات القضاء على الحشرات، أو إحضار شخص متخصص في ذلك المجال.

في البداية يقوم الشخص بتتبع مكان النحل وتحديده، ثم إخلاء المكان من أي اطفال او اشخاص او حيوانات اليفة، لتفادي حدوث أي لدغات من النحل. طرد النحل بالدخان

ثم يتواصل مع الشخص او الشركة المختصة ويقوم بتحديد مكان الخلية لهم وسوف يقومون بالإجراءات اللازمة والآمنة في القضاء نهائياً على النحل.

ثم بعد ذلك يجب التخلص نهائياً من خلية النحل الموجودة، وتنظيف المكان جيداً وتطهيره وتعقيمه، حتى لا يأتي إليه أي نوع نحل آخر.

كيفية تجنب تكوين خلية نحل داخل المكان 

يجب تنظيف الأماكن بشكل مستمر وتطهيرها وتعقيمها، ويجب عمل فحص دوري وشامل للأسطح والحدائق وأغصان الأشجار والأركان الموجودة في المكان.

وذلك للتأكد من عدم وجود أي نحل داخل المكان أو اكتشافه في وقت مبكر وهو لازال في مرحلة المهد ويسهل التخلص منه سريعاً.

يجب ايضا التخلص من أي بقايا طعام او بقايا حلويات وعصائر وغيرها لأنها تعمل على جذب النحل بشكل سريع.

يُنصح بالتخلص من نفايات المنزل او أي مكان بشكل يوني وعدم تركها مدة، لأنها تؤدي إلى جذب الحشرات وقد تعمل على جذب النحل إذا كانت تحتوي على مواد بها عسل او سكر.

يجب تهوية الأماكن يومياً وتطهيرها وتعريضها للشمس لمدة معينة ثم إغلاق النوافذ على الفور وعدم تركها مفتوحة.

 لدغات النحل وطرق علاجها بشكل سريع وآمن 

اولاً: أعراض لدغات النحل

تتفاوت أعراض لدغات النحل من شخص لآخر، فقد تظهر جميع أعراضها على شخص واحد وقد يظهر عرض أو أثنين على شخص اخر.

ومن أهم تلك الأعراض هو حدوث احمرار شديد في الجلد وطفح جلدي ويحدث تورم الجلد، وقد يشعر الشخص بالرغبة في حكة الجلد بشدة.

بعد ذلك يشعر الشخص بغثيان وقيء وضيق تنفس ودوار. طرد النحل بالدخان

ثانياً: طرق علاج لدغات النحل

الثلج يتم إحضار قطعة ثلج ووضعها على مكان اللدغة وتركها حوالي عشر دقائق او أكثر.

العسل النحل يعمل على علاج لدغة النحل سريعاً، وبشكل آمن وذلك من خلال وضعه على مكان اللدغة وتركه لمدة لا تقل عن ساعة.

العلاج عن طريق خل التفاح وذلك من خلال غمس قطنة في خل التفاح ووضعها على مكان اللدغة وتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

معجون الأسنان يتم دهانه على مكان لدغ النحل وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

جل الصبار من الممكن الاستعانة بجل الصبار الموجود جاهزاً في محلات العطارة، أو إحضار الصبار وإخراج المادة الهلامية الموجودة به ووضعه على مكان اللدغة وتركه حوالي نصف ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك