تهدئة النحل الشرس

 تهدئة النحل الشرس بالخلية

تهدئه النحل الشرس النحل العدواني يكون من الصعب جداً أن يتعامل معه ، فيحتاج إلى تهدئة حتى لا يسبب الكثير من الإزعاج إلى صاحب الخلية ، لكن هناك الكثير من الأسباب لابد أن نتعرف عليها تخص النحل العدواني ، طرق طرد النحل من المنزل حتى نتمكن من الوصول إلى الحلول في التعامل معه ، لأن تجاهل هذه الأسباب يؤدي إلى زيادة عدوانية النحل ، ويسبب الكثير من المشكلات.

النحل الشرس

أهم الحلول لتهدئة النحل العدواني

  • الاهتمام بوجودك الملكة

انواع النحل أي خلية من خلايا النحل عندما تفقد ملكتها ، أو تحت ملكة أخرى الخلية تؤدي هذا الأمر إلى زيادة العدوانية بين النحل ، فلابد أن نتدخل بسرعة ، وأن ننشئ ملكة جديدة من خلال استخدام البيض الحالي.

في بعض الأحيان يكون وجود ملكة جديدة هو الذي يجعل النحل أكثر عدوانية ، ويكون من الأمور الصعبة أن نسيطر على النحل بسبب عدوانية الملكة الجديدة المسيطرة على الخلية ، ولكن في هذه الحالة نقوم في الحال باستبدال الملكة بملكة أخرى ، حتى يتحسن من أحوال الخلية.

  • علاج المشكلات التي تحدث في نهاية موسم الصيف

عندما تكون مستعمرة النحل كبيرة ، لديك في نهاية موسم الصيف نجد أن النحل الكبير في السن يصبح أكثر وقاية من النحل الصغير السن ، ويصبح الطعام في هذه الفترة قليلة ، نجد أن النحل القديم يسيطر على تناول الطعام ، ويبدأ في حماية المواد الغذائية بشكل شرس ، بأنه يصبح النحل أكثر شراسة.

وإذا حدث هذا الأمر فلابد أن نفكر في توفير الغذاء الكامل إلى النحل ، حتى لا يصير العدوانية مع بعضهم البعض بسبب الحاجة إلى الطعام.

  • وجود الحيوانات المفترسة التي تهاجم النحل

عندما يكون هناك مشكلة وجود الحيوانات المفترسة التي تهاجم النحل يبدأ عدد كبير من النحل في السقوط على الأرض خلال الدفاع عن الخلية ، وسوف يقل عدد النحل تصبح الخلية أكثر عدوانية ، وفي هذه الحالة لابد أن نتجنب هجوم الحيوانات المفترسة التي في الغالب تشم رائحة عسل النحل ، وتبدأ في الهجوم على الخلية.

  • سوء الأحوال الجوية

يعد هذا السبب من الأسباب التي تجعل النحل عدواني بشكل شديد جداً ، ويحاول في درجات الحرارة المرتفعة أن يخرج من الخلية ، ولكن سلوكه يكون عدواني جداً ، ويهاجم بعضه البعض.

في هذه الحالة لابد أن نهتم بترطيب المكان ، وأن تكون الخلية درجة حرارتها مناسبة ، حتى تاريخ النحل من البقاء داخل الخلية ، ويخرج فقط لجمع غذائه ، ونقلل من العدوانية الخاصة به.

الأسباب التي تؤدي إلى شراسة النحل

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا في حراسة النحل ، ومن أهم هذه الأسباب الصفات الوراثية ، وطبيعة المكان الذي تتواجد به خلية النحل ، حيث نجد أن النحل إذا تعرض لوجود الروائح الكريهة ، أو الأصوات المزعجة ، أو مهاجمة الحيوانات المفترسة خلية النحل ، فأنه يصبح بشكل كبير شرس ، كما أن النحل عندما يتعرض إلى الجوع الشديد يصبح شرس كيف يتغذى النحل ، ومن الممكن أن يكون الخلية ، وعندما يقوم مربعات الخلية بفتح الخلية في الظروف والأحوال الجوية السيئة يؤدي هذا إلى غضب النحل ، وزيادة الشراسة ، فلابد أن يكون مربي النحل على خبرة كبيرة بالتعامل معه في جميع أحواله ، وأن تكون المنطقة التي تتواجد بها خليه النحل غنية بالمصادر الغذائية ، حتى لا تصبح النحل شرس بشكل لا يمكن أن نصدقه ، كما أن الخلية التي يتم نقلها من مكان إلى آخر ، نجد أن النحل المتواجد بها لا يهدأ الا بعد فترة من الوقت ، بعد أن يتعود النحل على المكان.

الإجراءات التي يتخذها النحال ليخفف من شراسة النحل

  • لابد أن وزن النحال من عدد المرات التي تكشف عنها الخلية خلال الأسبوع الواحد ، لأن الكشف عن الخلية في الظروف الجوية السيئة يجعل النحل شرس ، وأكثر عدوانية. كيف تتخلص من خليه نحل
  • لابد أن يبتعد النحال عن الكشف عن عش الحضنة الذي يتواجد في خلايا النحل القوية إلا في حالة الضرورة القصوى ، لأن النحل في هذه الخلايا يدافع بشكل شرس جداً عن هذا العش ، ولابد أن يكتفي النحال بفحص الأقراص الجانبية التي تتواجد فيها مركز الخلية.
  • من الممكن أن يضع النحال أوراق بعض النباتات المجفف في المدخن ، والتي من أهمها أوراق شجر الكاليتوس ، لأن لها أهمية كبيرة جدًا في تهدئه النحل ، وتكافح شراسة النحل.
  • من الضروري أن يتم غسل الملابس التي تحتوي على النحال ، لأن رائحه سم النحل تجعل النحل أكثر غضب ، وشراسه ، وهذا الأمر يتجاهله الكثير من أصحاب خلايا النحل.
  • لابد أن نهتم بخلية النحل ، ونترك لهم ما يكفيهم من الغذاء ، لأن توفير الغذاء الكافي النحل يساعد على انتاج العسل ، وحصولنا على المال الوفير ، أما في حالة إهمال النحل ، فأنه يصبح شرس جداً ، أكثر غضب ، ويقل انتاجه.
  • الاهتمام بغذاء النحل ، وخاصة في الفترات التي يقل فيها وجود الزهور على الأشجار ، من الممكن أن يتم تقديم السكر الذي يتم إذابته في الماء ، حتى أن النحل من الحصول على الغذاء الكافي ، الذي يساعده على الإنتاج ، وينتج العسل الذي يعتبر شفاء للكثير من الأمراض.
  • لابد أن نبتعد عن الأخذ الجائر العسل من خلايا النحل ، حتى لا يكون سبب من أسباب شراسة النحل.
  • لابد أن يتعامل النحال مع خليته بهدوء تام خلال العمل ، أو مراقبة النحل ، لأن التعامل مع خلية النحل بالخشونة الشديدة من الأمور التي تجعل النحل يثير الانتباه ، وقد يتسبب هذا الأمر في مقتل الملكة ، أو غضب النحل.
  • خلال نقل الخلايا من منطقة إلى أخرى لابد أن نستعين بالخبرة ، والمتخصصين الذين يتعرفون كيف ينقلون الخلية دون أن يثيرون إزعاج النحل.
  • عند نقل الخلايا لابد أن نطلب من السائق قيادة السيارة ببطء ، حتى يكون السفر مريحًا إلى النحل ، أما النحل الذي يصل بسرعة كبيرة جدًا ، و يثير الغضب فأنه يصبح شرساً لفترة طويلة من الوقت بعد وصوله إلى الخلية الجديدة.

مكافحة النحل بالرياض

التخلص من نحل المنزل

مكافحة النحل والدبابير

 بعض الاقتراحات التي تتمتع بأن تعمل على تهدئة النحل الشرس

  • لابد من ارتداء الملابس الفاتحة اللون ، لأن النحل يكره الألوان الداكنة ، لأنها تشكل بالحيوانات المفترسة ، مثل الدببة ، والثدييات التي تهاجم الخلايا ، وبالأخص اللون الأحمر.
  • الابتعاد عن الخلية خلال مراقبة النحل بقدر الإمكان ، ولا يحاول أن النحال أن يزعج النحل.
  • لابد أن ننتبه إلى سلوك النحل إذا وجدنا أنه يجتمعون ، ويطيرون نحو النحال ، فلابد أن يتذكر أن هذا النحل يحاول ضربه ، أو ابعادها عن المكان ، فلابد أن يغادر في الحال الخلية حتى يهدأ النحل ، وتقل شراسته.
  • في حالات النحل تم ازعاجه ، وفي حالة من الشراسة ، والهيجان لابد أن نحتمي بالمكان المغلق مثل السيارة ، أو يبتعد عن الخلية مسافة كبيرة تصل إلى كيلومتر ونصف مع وجود اللبس المخصص لخلية النحل ، ويتم تغطيته وجهه لحمايته من هجمات النحل.
  • إذا حدث ، وغضب النحل من الممنوع الذي يتم القفز في برك الماء ، حتى نهرب من النحل ، لأن النحل في هذه الحالة لا يعود إلى الخلية ، حتى ينتظر الشخص ، حتى يخرج على سطح الماء ، ويجد سربان نحل منتظر للهجوم عليه ، والقيام بلدغه كل ما يخرج الشخص للتنفس على سطح الماء.

اعرف اكثر عن 

زر الذهاب إلى الأعلى
اضغط للإتصال
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق