انواع النحل

انواع النحل

لمعرفة انواع النحل لابد من معرفة ان النحلة حشرة متعددة الأنواع منها ما هو ضار وغير الضار وكل نوع له وظيفة مختلفة عن غيرها، تنتمي هذه الحشرة إلى غشائيات الأجنحة، ومعروف عن النحل أهميته في الحياة، معروف عن النحل أنه منظم جداً في أعماله وإنتاج الشمع والتلقيح وإنتاج العسل، يوجد حوالي عشرين ألف تقريباً من النحل على مستوى العالم كله عدا القطب الجنوبي. ( كيفية التخلص من النحل

انواع النحل

أنواع النخل والتي ويتم تصنيفها إلى ثلاث أنواع أساسية وهي:-

السلالات الإفريقية:

  • النحل المغربي: يطلق على هذا النوع من النحل التليان، متواجد في جميع أنحاء المغرب العربي بدايةً من المغرب وحتى ليبيا، تتميز هذه الفصيلة من النحل باللون الأسود، حجمها صغير، ومن أبرز مزايا هذا النوع أنه يعيش في الظروف الصعبة كما يستطيع أن ينتج العسل بكل كفاءة وتحت أي ظروف ومهما كانت حالات الطقس متقلبة.
  • النحل المصري: هذا النوع من النحل يستقر في جمهورية مصر العربية يتميز باللون الأصفر مع وجود زغب أبيض عليه، ويتسم بقدرته على التصدي للأمراض، كما لديه قدرة غريبة في تلقيح الأزهار.
  • نحل الكيب: هذا النوع من النحل يتواجد في جنوب افريقيا هذا النوع من النحل يسمى كيب تاون تم تسميته بهذا الاسم للمدينة التي يستقر فيها الساحل الغربي.
  • النحل الإفريقي: يوجد في جميع دول قارة افريقيا بصورة عامة، يوجد ما بين زائير والنيجر ومالي والسنغال، حجم هذا النوع من النحل صغير ويلقب بالنحل القاتل لأنه شديد الشراسة.

السلالات الأوروبية:

  • النحل الأسود: هو النحل الألماني، أصله من أوروبا وتحديدًا من شمال القارة، هذا النحل يتسم بالحجم الكبير واللون الأسود، وطبعه حاد وتهجن هذا النحل من الأنواع العديد للسلالات المختلفة.
  • النحل الكرنيولي: يتواجد هذا النحل في شمال يوغسلافيا وأيضًا جنوب النمسا، حجم هذا النحل كبير ويتسم باللون الرمادي يقوم بإنتاج العسل بكثرة كما يتميز شمعه بالبياض الناصع، ومن أبرز مزايا هذا النوع من النحل أنه هادئ انواع النحل.
  • النحل الإيطالي: تلاحظ أن اسمه الإيطالي لأنه بالفعل في الأصل إيطالي، يتسم بالحجم الصغير، كما يتميز باللون الأصفر الذهبي الجذاب، هذا النوع من النحل مقاوم جداً للأمراض المختلفة، ينتج هذا النوع العسل بكميات كبيرة، هادئ هذا النحل في الطباع.

السلالات الشرقية:

  • النحل القوقازي: هذا النحل يتواجد أعلى القوقاز، شكل هذا النحل قريب من سلالة النحل الكرنيولي، ويطلق عليه اسم السنجابي.
  • النحل الأرمني، هذا النوع من النحل يتواجد في أرمينيا، يتسم باللون الأصفر كما يتميز بالتحمل الشديد للبرد وشراسته.
  • النحل القرطبي: هذه السلالة من النحل من الهجين المختلط من السلالات الإيطالية والفلسطينية والسورية، هذا النوع من النحل شرس إلى حد ما، يتسم باللون الأصفر وهو قريب جداً من النحل الإيطالي.
  • النحل اليمني: هذه السلالة من النحل تعيش في إفريقيا وخاًصة شرق القارة، وأيضًا غرب قارة أسيا مثل اليمن والمملكة العربية السعودية، حجم هذا النوع من النحل صغير ويتسم بالشراسة انواع النحل.
  • النحل الفلسطيني: يطلق عليه اسم نحل الأرض المقدسة، وهو أقرب في الشبه من النحل السوري وفي النحل المصري أيضًا في العديد من الصفات المختلفة.
  • النحل السوري: هو نحل يتسم بالشراسة وبشدة وحجم هذا النوع من النحل صغير لون أصفر أكثر في الشبه من القبرصي والايطالي.

النحل والعسل:

خلية النحل تتضمن ثلاثة رئيسين، من تضع البيض وهذه وظيفة الملكة، أما التلقيح فهو من مهام ذكور النحل، والشغالات من يقمن بإتمام كل الوظائف، ويتم تقسيم الشغالات طبقاً للوظيفة والأعماء وعدد الأعضاء أيضًا.

مما لا شك فيه أن النحل فيه الكثير من المنافع، وهذا طبقاً لما تقوم به هذه الحشرة وما يتم تقديمه من عسل مفيد للبشرية، يوجد الكثير من الفوائد المختلفة في العسل ويختلف استعمال العسل طبقاً لنوع العسل، هنالك العسل الكشميري، وعسل السدر.

ولأهمية العسل تم ذكره في القرآن الكريم في سورة النحل ” بسم الله الرحمن الرحيم” يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيهِ شفاء للناس، صدق الله العظيم، العديد منا يعلم أن حشرة النحل تدافع عن نفسها بالسعة حتى تتصدى للعدوان الخارجي لها، يتم مهاجمة الأعداء بهذا الشكل، هذا العدو غالباً يكون من الحشرات يقوم بالهجوم على النحل داخل العُش أو قد يكون من الآفات الشرسة والحيوانات التي تريد أن تحصل على العسل.

معلومات عن مملكة النحل:

العسل الأوروبي يعد من ألذ وأفضل أنواع العسل وأيضًا أفضل الأنواع الموجودة في العالم كله، والعسل الكرينيولي الفرنسي يعد من أفضل الأنواع في العالم كله،  لكن العسل الجبيل أبرز الأنواع عداوة بين النحل، عسل السدر الصافي من أفضل أنواع العسل ويتم انتج هذا النوع من النحل اليمني.

انواع النحل عالم النحل يعد مليء بالأسرار والخبايا حيث يتسم بالنظام والانضباط في العمل وسبحان الله الخالق الذي أبدع في جميع خلقه جعل مملكة النحل تتسم بالتعاون والنظام في العمل كل يوم ويتم تقسيم العمل دخال شكل هندسي رباني متميز بين جميع أفراد النحل.

ومن أبرز مزايا النحل أنه يتميز بالأجنحة الغشائية تتكون من حجم متباين والأجنحة الأمامية تعد أضخم من أجنحة النحل الخلفية، لكن بعض هذه الأنواع من النحل لها أجنحة قصيرة الحجم، حتى لا تساعدها في الطيران للتمكن من الحصول على الغذاء وحبوب الطلع والرحيق من الأزهار ولأن حبوب الطلع تعد مصدر غذائي لليرقات هام.

مكونات النحل:

تتكون مملكة النحل مما يلي:-

ملكة النحل:

تختلف ملكة النحل عن جميع أفراد النحل ببعض المزايا، اللون المميز والحجم الأكبر والوزن ناهيك عن الأجنحة القصيرة، لها خرطوم قصير وجسم طويل، يفتقر جيم الملكة لجمع حبوب اللقاح وجمع الطلع، جسدها يضم ألة لوضع البيض على الأرجل من الخلف، وشكل ملكة النحل مقوس خفيف ولا تقوم بلسع أو مقاومة سواء ملكة فقط.

تتميز  بأن بطنها تحتوي على مبيضين لهما حجم كبير، ملكة النحل تظل طوال حياتها في سور المملكة ولا تغادر إلا فقط للتطريد أو التلقيح، ملكة النحل تتسم بأنها وديعة هادئة، تسير داخل خليتها فوق الأقراص الشمعية، رعاية الملكات تكون مهمة الشغالات لن المسؤولية كاملة تقع على عتقها، بداية بالاهتمام بالطعام وتقديم الغذاء الملكي لها.

العاملات:

من جمال الخالق وابداعه في خلقه أنه خلق العاملة عقيم لا تستطيع ان تبيض، ومن أبرز ما يميز العاملات أن جسمها مفتقر للتلقيح، رأس العاملات يكون على صورة مثلث، وحتى تتمكن من جمع الرحيق بسهولة والطلع من داخل الأزهار يكون بواسطة الفم الذي يحتوي على أداة خاصة لهذا.

أرجل العاملات الأمامية يستخدم في تنظيف القرون، والأرجل الخلفية وبعض أجزاء الفم تتعاون في جمع اللقاح من داخل الأزهار.

ذكر النحل:

حجم ذكر النحل يتسم بالحجم الكبير لكنه أقل من الملكة في الطول، لا يوجد في نهاية الذكر ألة للسع أو تكون مدببة، لأن ذكر النحل يحصل على الغذاء من خلال العيون السداسية الشكل.

بيض ملكة النحل:

بعد أن يقوم ذكر النحل بالتلقيح تعمل الملكة على وضع البيض ويصنف إلى نوعين المخصب والغير مخصب.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
اضغط للإتصال
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق