اللافقاريات

المثال الخامس : الدودة الشريطية أو التينيا


تتطفل أنواع هذه الدودة داخل القناة الهضمية للإنسان وبعض الفقاريات ، وسميت بالشريطية لأن جسمها يشبه الشريط المنبسط ويتكون من قطع متتالية  وليس للدودة فم أو قناة هضمية . وتتغذى الدودة بالأغذية المهضومة التي تمتصها من أمعاء العائل بخاصية الإنتشار . إذ أن جسمها مغطى بطبقة من الكيوتيكل المنفذة الملساء . وليس للدودة جهاز تنفسي . وهناك اختلاف في الرأي عن كيفية حدوث التنفس في هذه الدودة . فمن العلماء من يرى أنها تحصل على ألأكسيجين اللازم لها من الأوعية الدموية المنتشرة في أمعاء العائل خصوصا أثناء احتقانها بالدم عند الهضم . ويرى علماء آخرون أنها تحصل على الأكسيجين منالمركبات العضوية الكيميائية ومن العلماء من يعتقد أنها تنفس تنفسا اختماريا بتحليل المركبات الكربوايدراتية . مكافحة الحشرات بالرياض

أهم أنواع الديدان الشريطية الدودة البقرية Taenia saginata

الدودة الخنزيرية Taenia solium

الدودة الكلبية Taenia echinococcus

ذات الممصين Dkbothriocephalus

هيمينوليبس نانا Hymenolepis nana

1- الدودة البقرية

يتراوح طولها بين 10 و 20 مترا وقد يصل طولها إلى 25 مترا . وتحوي أمعاء العئال غالبا دودة واحدة ونادرا ما توجد دودتان أو ثلاثة . ويتركب جسمها من : الرأس Scolex وهو الجزء الأمامي من الجسم وهو كمثري الشكل لايزيد حجمه عن رأس دبوس الإبرة . وسمي تجاوزا بالرأس ولو أنه لا يحمل فتحة فم أو أعضاء حس . ويحمل الرأس على جوانبه أربع مماصات تمكن الدودة من الإلتصاق بجدران أمعاء العائل ، ويبقى جسم الدودة سائبا متدليا في تجويف الأمعاء . ويتراوح عند أسلات الجسم بين 1000 ، .2000 أما في الدودة الخنزيرية فعددها حوالي 850 أسلة . العنق : وهو منطقة رفيعة غير مقسمة تلي الرأس . وتنمو خلايا طرفها الخلفي باستمرار لتصنيف قطعا جديدة (أسلات) للدودة . أسلات الجسم : يتفلطح جسم الدودة بعد العنق وينقسم إلى قطع أقصرها وأقلها عرضا ما جاوز العنق وتزداد تدريجيا في الطول والعرض كلما بعدت عن العنق . ويوجد على أحد جانبي كل أسلة بروز يحتوي على تجويف الدهليز التناسلي الذي تنتهي فيه كل من الفتحتين التناسليتين الذكرية والأنثية .مكافحة الحشرات

تركيب جدار الجسم  : يتغطى جسم الدودة بطبقة سميكة من الكيوتيكل المنفذ . ويفرز هذا الكيوتيكل خلايا خاصة طويلة الأعناق تسمى الخلايا مفرزة الكيوتيكل . وتوجد هذه الخلايا غائرة إلى أسفل تحت الطبقة العضلية في النسيج البرنشيمي .

ويوجد على السطح الخارجي للكيوتيكل زوائد دقيقة شوكية الشكل تسمى الخلايا الدقيقة microvilli × ويجد الكيوتيكل من أسفل بغشاء قاعدي رقيق . وينتشر بالكيوتيكل ثقوب دقيقة تتصل بقنوات صغيرة جدا يقع عند أسفلها النهايات الخارجية لخلايا غدية . وتفرز هذه الخلايا الغدية إفرازات تعمل كإنزيمات مضادة anti – enzymes لتعادل تأثيرات الأنزيمات الهضمية الموجودة في أمعاء العائل . ويلي الغشاء القاعدي نحو الداخل العضلات ،وهي تتكون من طبقة ألياف عضلية دائرية خارجية يليها إلى الداخل طبقة من الألياف العضلية الطولية الداخلية . ويلي العضلات طبقة من النسيج البرنشيمي ، توجد به طبقة من ألياف عضلية عرضية  . ويمتلئ التجويف المحصور بين طبقتي العضلات العرضية بنسيج برنشيمي أيضا يوجد فيه على الجانبين العصبيان والقناتان الإخراجيتان (حبل عصبي واحد وقناة إخراجية واحدة على كل جانب) . المركز العالمى لمكافحة الحشرات

كما ينتشر أيضا مبعثرا في النسيج البرنشيمي المحصور داخل الطبقة العضلية العرضية كل من المبيض والخصى . كما تمتد في هذا النسيج البرنشيمي فسائل من ألياف عضلية رأسية تصل بين السطحين الظهري والبطني .

الجهاز العصبي :  يتكون من عقدتين واضحتين في الرأس يخرج منهما أعصاب قصيرة إلى المماصات كما يمتد منهما حبلان عصبيان (شكل 136) يمتدان إلى الطرف الخلفي ويمتد كل منهما على كل جانب وليس للدودة أعضاء حسية.

الجهاز الإخراجي  : يتكونمن شبكة من قنيات دقيقة تنتشر في النسيج البرانشيمي وتنتهي كل بخلية لهبية مستطيلة . وتتصل هذه القنيات بقنوات إخراجية أساسية تمتد بطول الجسم عددها في الجزء الأمامي من الجسم أربعة . اثنتان على كل جانب وتمتد واحدة منهما فقط في كل جانب حتى الطرف الخلفي وتتصل هاتان القناتان (شكل 137) عند نهاية كل قطعة في الرأس بقناة دائرية ، وتصب القناتان في فتحة واحدة في القطعة الأخيرة ، وعندما تنقطع الأخيرة تصب كل منهما بفتحة مستقلة .

الجهاز التناسلي  : يوجد بكل قطعة أعضاء تذكير وأعضاء تأنيث وتنمو الأعضاء التناسلية تدريجيا فهي غير تامة التكوين في القطع القريبة من العنق ثم تتدرج في النضج كلما بعد عن العنق وتبلغ نهاية النضج في القطع النهائية .

أعضاء التناسل الذكرية  : يوجد بكل قطعة عدد كبير من الخصى وهي كثيرة على الجانبين . ويخرج من كل خصية وعاء صادر وتتجمع الأوعية الصادرة في قناة واحدة جامعة تسمى الوعاء الناقل وينتفخ جزء منه مكونا الحويصلة المنوية التي يليها قضيب ملتو على نفسه داخل غمد . وينتهي القضيب بالفتحة الذكرية في الدهليز التناسلي . القضاء على الحشرات

أعضاء التناسل الأنثية  : يوجد عند قاعدة كل قطعة بالغة مبيض واحد ذو فصين متفرعين ويخرج من كل فص قناة بيض (رقم 9) يمر فيها البيض ثم تتحد النقاتان وتكونان قناة بيض مشتركة (رقم 6) تؤدي إلى مكان البيض (رقم 10) المحاط بغدد قشرية (رقم 7) وتتصل بمكان البيض قناتان إحداهما هي المهبل (رقم 3) الذي ينتهي بالفتحة الأنثية في الدهليز التناسلي وينتفخ جزء من المهبل مكونا الحوض المنوي المعد لاستقبال وخزن الحيوانات المنوية . والقناة الأخرى عبارة عن كيس أعوري هو الرحم الذي يمتد بطول الخط الوسطي للقطعة . ويوجد خلف المبيضين غدة تعرف بالغدة المحية وهي ذات فصين ويخرج منها قناة محية قصيرة تفتح في مكان البيض .

التناسل : التلقيح عادة خلطي ويتم بين قطعتين من دودة واحدة أو دودتين ، وقد تلقح القطعة نفسها ذاتيا إلا أن ذلك نادر الحدوث . فيحقن القضيب الحيوانات المنوية في المهبل ومنه تمر إلى الحوض المنوي فمكان البيض حيث يتم تلقيح البيض وتحاط كل بيضة ملقحة بالمح الآتي من الغدة المحية ثم يحاط الجميع بقشرة . ويتجه البيض الملقح إلى الرحم حيث يتم تكوين جنين يعرف بالجنين ذو الستة أشواك داخل كل بيضة وكل يتسع الرحم لهذا العدد الكبير من البيض تبدأ الأعضاء التناسلية في الاختفاء ويتفرع الرحم على الجانبين مكونا من 10-18 فرعا . ويتفرع كل فرع بدوره إلى فريعات أخرى لتتسع لأكبر كمية من البيض . وتسمى القطعة في هذه الحالة بالقطعة الحاملة graved segment ويتم التلقيح عادة في القطع الأخيرة من الجسم .

وتفرعات الرحم على الجانبين كثيرة في الدودة البقرية عنها في الدودة الخنزيرية. التخلص من الحشرات بالرياض

دورة الحياة : تنفصل القطع الحاملة الموجودة في مؤخر الجسم قطعة قطعة أو قطعتين أو ثلاثة معا ويعوض نمو العنق القطع المفصولة . وتخرج القطع المفصولة مع براز الإنسان .

تكاثر الحشرات                                    انواع الحشرات                        مبيدات الصراصير والبق                      بق الفراش

اتصل الان

0114465541

0538353182

0538327007

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button
error: من فضلك ممنوع النسخ حافظ علي ملكيه غيرك
إغلاق