أسباب ظهور حشرة بق الفراش

أسباب ظهور حشرة بق الفراش


حشرة بق الفراش

أسباب ظهور حشرة بق الفراش

بق الفراش هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم مسطحة بيضاوية الجسم ولونها بني محمر، توجد في الشقوق والأغطية والأسرّة داخل المنزل، وتتكاثر بالبيض الذي لا يُرى بالعين المجردة مما يصعب التخلص منه، ويُعد من الحشرات التي تمشي بشكل سريع على الجدران والأرضيات الناعمة والأسطح، وتحصل على غذائها من خلال لسع الجلد ومص الدم، وتسبب الحكة لأماكن الجسم المختلفة خاصة أثناء النوم، ويوجد العديد من الأسباب المؤدية لظهور البق في الفراش سنذكرها في هذا المقال.

أسباب ظهور حشرة بق الفراش

انتقال البق

يحدث هذا الانتقال عندما يسافر الأشخاص من مكان لآخر، والسكن في الشقق المفروشة أو الفنادق، حيث من الممكن أن ينتقل البق إلى أمتعة السفر ثمّ إلى بيت الشخص المسافر، ويضع فيه الكثير من البيوض لتشكيل موطناً له، لذا يجب الحرص والانتباه على نظافة المكان الذي يبيت فيه االشخص.

 الرطوبة

تُعد البيئة الرطبة من أكثر الأماكن التي يفضل البق العيش فيها، حيث لا تصلها أشعة الشمس كزوايا المنزل مثلاً، مما يمكّنه من وضع مئات البيوض، فيتحول مكان وضع البيض إلى الون الأسود كما أنّه ينتشر بشكلٍ سريع، لذا يفضل إغلاق أي شق موجود في الأثاث باستعمال مادة لاصقة لمنع تكاثر حشرة البق، كما يجب التخلص من الأثاث في حال لم يتم القضاء على البق كي لا ينتشر في الأماكن الأخرى من المنزل.

 الحيوانات الأليفة

إنّ وجود الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط في المنزل من أبرز الأسباب المؤدية لانتشار البق فيه، حيث إنّ جسم هذه الحيوانات قد يحتوي على هذه الحشرة وعند جلوسها في المنزل يتصاعد البق ويعلق بالأثاث، لذلك يجب عدد إدخال هذه الحيوانات إلى البيت حتى وإن كانت نظيفة.

البق

النظافة

يعتبر انعدام النظافة من أكثر الأمور المسببة لظهور حشرة البق؛ لأنّه يفضل الأماكن القذرة والضيقة، والأماكن المهملة والمظلمة، وتجدر الإشارة إلى أنّ إهمال تعريض المنزل للتهوية ولأشعة الشمس يؤدي إلى انتشار هذه الحشرة، لذا من الأمور الواجب مراعاتها والاعتناء بها بشكل مستمر إخراج الأغطية التي تستعمل في التغطية مثل اللحف والأفرشة لخارج المنزل، من أجل تعريضها لحرارة الشمس لعدة ساعات حتى تتخلل الأشعة أنسجة الوسادات والأغطية، فلا تتحمل حشرة البق وبيوضها هذه الحرارة مما يؤدي إلى القضاء عليها نهائياً.

 طرق التخلص من حشرة بق الفراش

البحث عن حشرة البق بين الشقوق باستعمال مصباح ذي ضوء ساطع للتمكن من معرفة مكانها والتخلص منها. تنظيف جميع الأغطية والوسائد والسجاد باستخدام الماء الحار، حيث يجب نقعها لمدة نصف ساعة ثمّ نشرها تحت أشعة الشمس. التخلص من الأثاث الخشبية التي لا يمكن إزالة البق منها. إصلاح الشقوق الموجودة في المنزل كي لا يتكاثر البق فيها. استعمال الكلور ومبيد الحشرات الخاص بالبق لتنظيف أركان المنزل. خلط ملعقة كبيرة من زيت الكافور أو زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء، ومسح الجسم بالمزيج قبل النوم لتفادي لسعات البق. وضع أوراق الريحان على الأغطية لإبعاد حشرة البق وطردها، للتمكن من الحصول على نوم هادئ. تنظيف المنزل بشكل مستمر، للتخلص من بيوض البق إن وجدت كي لا تفقس وتتكاثر من جديد.

أفضل الطرق للقضاء على البق

إغلاق جميع الشقوق والفتحات والثقوب المتواجدة في شتى أرجاء المنزل والجدران؛ باعتبارها بيئة مناسبة لاختباء البق وتكاثره. الالتزام بغسل الأغطية المخصصة بالأسرة بشكل جيد كل أسبوع على الأقل، وفي مياه ذات درجة حرارة مرتفعة تصل لدرجة الغليان ثمّ تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة كفيلة بالقضاء على البق بشكل تام. استخدام شبكة مكافحة البق؛ وهذه الشبكة مصنوعة من الخطوط الدقيقة والألياف، لها قدرة على التقاط البق وشلّ حركته. استعمال مجفف الشعر (السشوار)؛ وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للقضاء على البق؛ لعدم تحمله درجات الحرارة العالية.

فتسليط حرارة السشوار عليه يتسبب في موته، أو هروبه بحثاً عن مكان آخر. الحرص على تهوية البيت بشكل دائم وتعريضه لأشعة الشمس. استعمال أوراق النعناع؛ يتميز النعناع برائحته القوية النفاذة التي لا يستطيع البق تحملها، وبالتالي ابتعاده عن المنزل والتخلص منه. الفلفل الحار؛ رائحة الفلفل القوية كفيلة بالتخلص من البق وابتعاده عن البيت لمكان آخر. أوراق الريحان؛ وذلك بنشرها في شتى أرجاء المنزل؛ حيث تعد من أهم الطرق الطبيعية للقضاء على البق.

استخدام مادة الكاز والكلور؛ وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية تسهم في القضاء على البق. توزيع عدد من أوراق النيم في المنزل، أو استعمالها كبخور للقضاء على البق بطريقة فعالة. استعمال المبيدات الحشرية في حال عدم القدرة بالقضاء عليه بالطرق المذكورة أعلاه.

 كيفية الاستدلال على وجود حشرة البق

انتشار رائحة شبيهة برائحة الكزبرة. معاناة الأشخاص في المنزل من لدغات في أجسامهم. انتشار بيوض صغيرة بيضاء بين ثنايا الثياب، والسجاد، والأثاث. تواجد آثار لبقع بنية أو سوداء اللون.

اتصل الان

0114465541

0538353182

0538327007

زر الذهاب إلى الأعلى